Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية قلق التصور المعرفي لتحسين الصمود النفسي وكفاءة الذات المدركة لدى طلاب التعليم الفني /
المؤلف
الرشيدي، نوره السعودي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / نوره السعودي سليمان الرشيدي
مشرف / عادل السعيد البنا،
مشرف / رحاب سمير طاحون
مناقش / أحمد ثابت فضل
مناقش / عادل المنشاوي
الموضوع
التعليم المهني- مصر. الطلبة- علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على نظرية قلق التصور المعرفي لتحسين الصمود النفسي من ناحية وكفاءة الذات المدركة من ناحية أخري , بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة وفقاً لمتغيرات الجنس.وتحقيقاً لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, حيث طبقت أدوات البحث على عينة بلغت (50) طالباً وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي للتعليم الفني , والتي تم اختيارهم بصورة قصدية , بواقع (17) من الذكور بمتوسط عمري (29.17) وانحراف معياري (0.47) و (33) من الإناث بمتوسط عمري (17.12) وانحراف معياري (0.33), وقد صممت الباحثة البرنامج القائم على نظرية قلق التصور , للتأكد من مدي فاعليتة في تحسين الصمود النفسي وكفاءة الذات من خلال تطبيق مقياسي الصمود النفسي وكفاءة الذات بعد تطبيق جلسات البرنامج المكونه من (18) جلسة قبلياً وبعدياً وتتبعياً.وفي ضوء أهداف الدراسة ومتغيراته وضعت الباحثة ستة فروض, ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام أساليب التحليل الاحصائي المناسبة, وقد أظهرت نتائج الدراسة:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب على القياسين القبلىوالبعدىللدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية المدركة0. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب على القياسين القبلي والتتبعي للدرجة الكلية لمقياس الصمود النفسي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لاستجابات الطلاب في مقياس كفاءة الذات المدركة وأبعادها. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لاستجابات الطلاب في مقياس الصمود النفسي وأبعاده.و عدم وجود فرق حقيقي بين متوسطات رتب درجات الطلاب في القياس البعدي على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة وأبعادها وفقا لمتغير الجنس (ذكور- إناث). وأخيراً عدم وجود فرق حقيقي بين متوسطات رتب درجات الطلاب في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي وأبعاده وفقا لمتغير الجنس (ذكور- إناث).
الكلمات المفتاحية:قلق التصور المعرفي – الصمود النفسي – كفاءة الذات المدركة.