الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام التعليم المتمايز في تدريس البلاغة، وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ 2. ما مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ 3. ما مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي في مهارات التذوق البلاغي والإبداع اللغوي؟ 4. كيف يمكن تطبيق التعليم المتمايز في التذوق البلاغي والإبداع اللغوي؟ 5. ما أثر التعليم المتمايز في تنمية مهارات التذوق البلاغي والإبداع اللغوي؟ ولتحقيق ما سبق استخدم البحث المنهجين (الوصفي) القائم على وصف المشكلة ودراستها، ومن ثمَّ الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين، و(التجريبي) ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة التجريب من (50) طالبًا وطالبة بمدرسة الغنيمي الثانوية المشتركة التابعة لإدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، وتم تقسيم العينة بالتساوي إلى مجموعتين أحدهم تجريبية ضمت (25) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة (25) طالبًا وطالبة، وأعد الباحث عددًا من الأدوات التى اشتملت على قائمة بمهارات التذوق البلاغي، وقائمة بمهارات الإبداع اللغوي المناسبة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، واختبارين لقياس مدى امتلاك أفراد عينة البحث لمهارات التذوق البلاغي ومهارات الإبداع اللغوي المعتمدة في البحث، كما قام الباحث أيضًا بإعداد دليل لتنمية مهارات التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام التعليم المتمايز، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست علم البديع باستخدام التعليم المتمايز، وطلاب المجموعة الضابطة التي درست نفس العلم بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي في اختبار التذوق البلاغي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين التطبيقين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في اختبار التذوق البلاغي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست علم البديع باستخدام التعليم المتمايز، وطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي في اختبار الإبداع اللغوي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين التطبيق القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في اختبار الإبداع اللغوي، ووجود علاقة ارتباطية بين مهارات التذوق البلاغي والإبداع اللغوي من خلال تدريس دروس علم البديع. |