Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية بمدارس
الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر
في ضوء الفكر الإداري المعاصر
المؤلف
مرام محمد عبد العزيز السيد،
هيئة الاعداد
باحث / مرام محمد عبد العزيز السيد
مشرف / أحمد سيد محمد مرسي
مشرف / محمود أ بو النور عبد الرسول
مناقش / انتصار دسوقي حسن
مناقش / مروة يونس حسن
الموضوع
التربية الفنية - دراسة وتعليم 107222
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية و النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

تعد الأنشطة المدرسية اللاصفية وسيلة من الوسائل الفعالة لتحقيق الأهداف التربوية لما لها من أهمية بالغة لا تقل أهمية عن ما يحدث داخل حجرات الدراسة، حيث أن الأنشطة الطلابية اللاصفية لها تأثير كبير فى عملية إكتساب وتنمية المسؤولية المجتمعية للطلاب كجانب أساسي فى بناء شخصياتهم ولها آثار ايجابية فى تنمية شخصية ومواهب الطلاب ، وتزيد الأنشطة اللاصفية من دافعيتهم نحو الدراسة والتعلم الذاتي واستثمار الطلاب لأوقات فراغهم فى برامج هادفة ومفيدة كما تكشف عن مواهبهم وقدراتهم وصقلها وتنميتها والعمل على إشباع رغباتهم وهواياتهم بما يعود عليهم بالنفع من خلال ممارستهم الفنية .
لذا فان الحلقة الثانية من التعليم الاساسى من الحلقات المهمة التي يجب الاهتمام بها وتنمية أنشطة التربية الفنية اللاصفية لدي التلاميذ فيها نظراً للظواهر العامة واختلاف الشخصية وسيكولوجية التعبير الفني فى هذه الحلقة والقدرة على التأثير فيها مما يساعد على تحقيق هدف الدراسة.
و تعتبر المدرسة من أقوى المؤسسات التربوية التي يمكن أن تساهم فى الارتقاء بتطوير إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية لدي التلاميذ من خلال الأنشطة التربوية والفنية التي تقدمها لهم.
هذا يؤكد أهمية أنشطة التربية الفنية اللاصفية في تكامل عملية النمو لبناء شخصية المتعلم من خلال ممارسة الأنشطة الفنية لبناء شخصية متكاملة تفيدهم في جميع مجالات الحياة.
مشكلة الدراسة:
من خلال استقراء البحوث والدراسات السابقة أتضح الآتي(*):
10- ضعف اهتمام إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية بممارستها بالمدارس.
11- ندرة توفير غرف خاصة ومجهزة لممارسة أنشطة التربية الفنية اللاصفية داخلها وضعف المناهج وعدم مواكبتها لطبيعة العصر.
12- ندرة التواصل مع أولياء الأمور وتوعيتهم بمدي أهمية أنشطة التربية الفنية اللاصفية والرحلات والمسارح.
13- ندرة استخدام أوقات النشاط لما خصص له وقلة الاهتمام بخلق جو مناسب لممارسة أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
14- ضعف دور إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية فى ممارسة أنشطة التربية الفنية اللاصفية وندرة حرصها على ربط أنشطة التربية الفنية اللاصفية بالأنشطة الأخرى وقلة وعى معلمي المواد الأخرى بهذه الأهمية.
15- ضعف وجود الميزانية المخصصة لشراء الخامات والأدوات والألوان واللوح الفنية.
16- ندرة اهتمام إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية برفع الروح المعنوية لكل من الطلاب والمعلمين وتقديم الحافز لهم.
17- ندرة التقييم المستمر من الإدارة المدرسية لأنشطة التربية الفنية اللاصفية وضعف التكامل بينها وبين التوجيه الفني للمادة.
18- قلة الدورات التدريبية للمشرفين المتخصصين فى الإشراف على أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
ومن هنا نجد أن البيئة التعليمية والإدارة المدرسية لا تشجع على الابتكار والإبداع ، الأمر الذي انعكس على سلوك الطلاب نحو ممارسة أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
ذلك تدور الدراسة حول الإجابة على الاسئلة التالية:
5- ما طبيعة إدارة الأنشطة المدرسية فى الفكر الاداري المعاصر؟
6- ما الاطر الفلسفية للأنشطة الفنية اللاصفية فى الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
7- ما واقع دور الأنشطة الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
8- ما التصور المقترح لتطوير الأنشطة الفنية اللاصفية فى ضوء الفكر الاداري المعاصر؟.
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة التعرف على:
5- طبيعة ادأرة الأنشطة المدرسية فى الفكر الأدارى المعاصر.
6- ألاطر الفلسفية للأنشطة الفنية اللاصفية فى الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
7- واقع دور الانشطة الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
8- وضع تصور مقترح لتطوير إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر فى ضوء الفكر الإداري المعاصر.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في:
- الأهمية النظرية: وهي محاولة لتبصير المعنيين بأهمية مشاركة الطلاب فى الأنشطة الفنية اللاصفية التي تلعب دوراً هاماً وبارزاً في تحقيق الأهداف التربوية وتثقل شخصية الطالب.
الاهمية التطبيقية: وضع تصور مقترح أمام متخذى القرار فى وزارة التربية والتعليم والاسهام فى توجيه اهتمام الباحثين والمسئولين نحو ضرورة العناية بأنشطة التربية الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر.
منهج الدراسة وأدواتها :
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والذي يفيد فى جمع بيانات حقيقية ومفصلة عن موضوع الدراسة وذلك لتحقق أهدافها.
واعتمدت الدراسة الميدانية علي استبانة موجهة إلى معلمي التربية الفنية ، ومدرائهم ، ووكلاء الأنشطة بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر محافظة الجيزة ، وذلك للتعرف على واقع إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
عينة الدراسة :
تم اختيار عينة من مدراء و وكلاء الأنشطة ومعلمي التربية الفنية بمدارس المرحلة الإعدادية من محافظة الجيزة ، وتمثلت هذه العينة (166) من مديري ووكلاء الأنشطة بمدارس الإعدادي (136) من معلمي التربية الفنية.
حدود الدراسة:
تمثلت حدود الدراسة الحالية فى الآتي:
5- الحد الموضوعي: دراسة تطوير إدارة أنشطة التربية الفنية اللاصفية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمصر.
6- الحد المكاني : تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى (الإعدادي) بمحافظة الجيزة.
7- الحد البشري: فى عينة من مديري ووكلاء الأنشطة ومعلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى (الإعدادي) بمحافظة الجيزة.
8- الحد الزمني: تم تطبيق الدراسة الميدانية فى الفصل الدراسي الأول لعام (2020-2021) فى الفترة م 1/10/2020 حتي 15/12/2020.
نتائج الدراسة :
1- ضعف الاهتمام بالتعرف على حاجات اهتمام الطلاب.
2- ضعف الاهتمام بتدريب الطلاب على استثمار الوقت.
3- قلة الاهتمام بأتاحه الفرص لاولياءالامور للتعرف على قدرات طلابهم.
4- ضعف الاهتمام بدراسة خطة العام وبرنامجها الزمنى من خلال موجهى التربية الفنية.
5- ضعف المشاركة فى وضع الميزانية الخاصة بالانشطة.
6- لايوجد تحديد واضح لمهام ومسئوليات الادارات التعلمية والمدرسية فى تنفيذ الخطة .
7- لاتسهم الانشطة فى حل مشاكل الطلاب والبيئة بشكل فعال.
8- ضعف ميزانيات الأنشطة وخاصة التربية الفنية مما يؤثر على توفير الخامات و الأدوات وتنفيذ الأعمال الفنية لمجالات أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
9- العجز الشديد فى معلمين ومشرفين أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
10- سلبية مدراء المدارس فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية.
11- سلبية موجهي التربية الفنية فى ممارسة أنشطة التربية الفنية اللاصفية.
12- سلبية مشرفي الجامعات المدرسية فى تنفيذ خطط أنشطة التربية الفنية.