Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المحاكاة المدعمة على تعلم مهارة الوثب الطويل للمرحلة الأساسية/
المؤلف
الرفاعي، انجي أحمد جامع.
هيئة الاعداد
باحث / انجي أحمد جامع الرفاعي
مشرف / إيـمان سـعـد زغـلول
مشرف / عُــلا السعيـــد علـيــــوه
مشرف / مـــريــم ثــــروت محمــــد
الموضوع
مسابقات الميدان والمضمار. التربية الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

يشهد العالم اليوم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة لم تحدث من قبل، حيث النمو المتزايد والسريع في حجم وكمية المعلومات في جميع حقول المعرفة، والتطور العلمي أضاف الكثير من تكنولوجيا التعليم الحديثة التي يمكن للمعلم الإستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتي يتم إعدادهم بدرجة عالية من الكفاءة لدراسة هذه التكنولوجيا وفهم دورها وكيفية إستخدامها في الإعداد ومدي تأثيرها علي العملية التعليمية، حيث تلعب تكنولوجيا التعليم دورا هاما في مجال التعليم بصفة عامة وإعداد المعلمين بصفة خاصة وذلك بمواجهة المشكلات التي تعوق تطور العملية التعليمية المستندة علي المناهج والمتعلمين وأساليب وطرق التدريس، ومن هنا كانت إسهامات تكنولوجيا التعليم المتعددة في مواجهة التغيرات الناتجة عن الحياة الإجتماعية والبيئية ومساعدة العملية التعليمية علي مواكبة العصر الحديث والتفاعل مع كل مستجداته. (49: 3)
ويشير كلاً من طاهر أحمد ظاهر (2009م)، امام محمود مختار (2000م) إلي أن عملية التعليم والتعلم ترتكز علي وسيلة هامة لنقل المعلومات من المعلم إلي المتعلم وهذه الوسيلة هي طريقة وأسلوب التدريس التي كلما كانت مناسبة تمت عملية التعليم بصورة أفضل وأسرع وبأقل مجهود كما أن أستخدام أنسب الطرق في تعليم الأنشطة الرياضية أثار اهتمام كثير من الباحثين في المجال الرياضي نظرا لاهميه الدور الذي تقوم به طرق التدريس في العملية في الارتقاء بمستوي الأداء في مختلف الأنشطة الرياضية. (32: 31)، (13: 93)
وتهتم تكنولوجيا التعليم بمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين، حيث تتيح الفرصة للتعليم الفردي تبعا لسرعة وقدرات كل متعلم علي حدا، وزيادة كفاءة وقدرات المعلمين حيث تتعدد وتتحول أدوارهم من ملقنين إلي موجهين ومرشدين للعملية التعليمية ومنظمين للخبرات التعليمية المتنوعة مما يزيد من جودة العملية التعليمية للمتعلمين وإثارة اهتمامهم وجذبهم للدرس، وتوفير الوقت والجهد وجعل التعلم فوريا، حيث توفر تكنولوجيا التعليم العديد من الأساليب التي تتميز بالعملية والديناميكية فهي تتخطي حدود المكان والزمان في تقديم المعارف والخبرات، وتقدم تكنولوجيا التعليم العديد من البدائل التعليمية من تسجيلات صوتية وأفلام وشرائح ومحاكاه لإثراء العملية التعليمية. (57: 212-214)
ويذكر عاطف السيد أحمد (2013م) إلي أن تكنولوجيا التعليم تعتبر أحد أهم التطبيقات الحديثة المستخدمة لتطوير التعليم في مجالاته ومراحله المختلفة وتهدف تكنولوجيا التعليم إلي إعداد المعلم الكفء وتدريبه على استخدام الأجهزة والآلات الحديثة استخداما صحيحا، كما تتيح للمتعلم أفضل أدوات ووسائل الحصول على المعرفة، فتكنولوجيا التعليم تعتمد على التفكير وتسير في مراحل منظمة يعيشها كل متعلم أثناء سعيه إلي الحصول على المعرفة واكتساب خبرات جديدة ترفع من شأنه وتنمي ذاته. (33: 24، 25)
ويذكر محمد رضا البغدادي (2002م) أن المستحدثات التكنولوجية إكتسبت أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية وذلك علي أثر التطوير المستمر في المعارف والزيادة المطردة في الخبرات الإنسانية وهذا التسارع الفائق من خلال التطور التكنولوجي بوجه عام وتكنولوجيا التربية والتعليم بوجه خاص ترتب عليه أن تصبح تكنولوجيا التعليم ضرورة واجبة لكل المتعلمين في جميع مراحل التعليم العام والجامعي لرفع مستوي كفاءة وفعالية العملية التعليمية ومن هنا ظهرت أساليب جديدة في منظومة التعليم. (46: 15)
ومن بين الأدوات المميزة للتعلم الإلكتروني ما يسمي بالمحاكاة Simulation حيث تعتبر المحاكاة من أهم إستخدامات الكمبيوتر في التعليم الفعال لأنها تنقل الطبيعة أمام المتعلم وتسمح له بالتجريب الآمن والإستمتاع بالتوصل إلي النتائج من خلال القيام بالتجارب والأنشطة المختلفة بإستخدام الكمبيوتر. (36: 20)، (58: 38)
وتشير سعاد أحمد شاهين (2011م) أن برامج المحاكاة تزيد الواقعية لدي الطلاب، وتحقق التعلم بالإستكشاف وتنمية المفاهيم وإتقان مهارات التفاعل الإجتماعي، وتحمل المسؤلية وكذلك مهارات حل المشكلات. (27: 120)
يؤكد كلاً من أحمد عبد المنعم السيوفي (2012م)، جمال عبد العزيز الشرهان (2003م) أن أسس ونظريات التعلم في المجال الرياضي تختلف تبعا لإختلاف نوع النشاط ودرجة صعوبة المهارة المراد تعلمها وتبعا لسن وقدرات المتعلم، ولذا أصبح التعلم الحركي تخصصا دراسيا قائما بذاته، ومن ثم فالمعلم الكفء هو الذي يستطيع أن يقدم الجديد بإستمرار ويوجه المتعلم نحو البحث والإستكشاف من خلال المشاركة الإيجابية الفعالة أثناء الموقف التعليمي. (4: 81)، (21: 133)
وللمحاكاة دور إيجابي في تنمية الخيال والإبتكار وتنمية المفاهيم العلمية الأساسية وعمليات التعلم، وكذلك تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو المادة المتعلمة وخاصة أن مثل هذا النظام يضفي من الواقعية علي المعلومات المقترحة، بالإضافة إلي عوامل الإبصار وجذب الحواس المختلفة. (27: 119)
مشكلة البحث وأهميته:
بالرغم من التقدم الكبير الذي تشهده المؤسسات التربوية في العملية التعليمية إلا أنه يلاحظ باستمرارية اعتماد طرق تدريس المواد العملية بمدارس الأنشطة الرياضية بالأندية على الأسلوب التقليدي في التعلم حيث لا يزال استخدام الطرق التقليدية، وهي طرق تعليم وتلقين محدودة للغاية.
ومع ذلك فإن أسلوب التدريس التقليدي (الشرح وأداء النموذج) قد يكون له تاريخه الطويل فى العملية التعليمية، ومازال هذا الأسلوب إلى وقتنا الحاضر مسيطرا على تدريس التربية الرياضية، فجميع القرارات التى تتصل بالدرس يقررها المعلم بمفرده دون أي مشاركة من التلاميذ وغالبا ما يرجع الأسباب فى سيطرة هذا الأسلوب حتى الآن فى تدريس التربية الرياضية إلى سهولة استخدام أسلوب التدريس التقليدي (الشرح وأداء النموذج) وتعود التلاميذ عليه فى جميع المواد الدراسية وجميع المراحل التعليمية السابقة. (15: 59)
ولقد أكتسبت المستحدثات التكنولوجيا أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية ونظرا للتطور السريع الذي اجتاح كافة الانشطة من حيث مكوناتها المهارية فقد أصبح من الفرض علي العاملين في المجال الرياضي متابعة كل ما يستجد حيث أظهرت المنافسة أهمية دراسة المكونات المهارية بأسلوب أكثر تفعيلا للتعرف علي خصائصها الدقيقة وضع أساليب التنمية وصولا للاداء الامثل.
ومسابقة الوثب الطويل من المهارات التي تحتاج إلى تحليل وتفسير كل مرحلة من مراحلها لكي يسهل تعلمها، تحتاج إلي مواصفات خاصة من اجل تحقيق الانجاز الرياضي أو تطوير مستوي الأداء والذي يعتمد بشكل كبير علي المعلم والتلاميذ ولتحقيق ذلك إستخدمت الباحثة الأساليب والطرق والتدريبات الحديثة المبنية علي الأسس العلمية الصحيحة التي تصلنا الي الهدف في اقل وقت. (34: 33)، (29: 51)
ومن خلال عمل الباحثة فى مجال التدريس كونها مدرس تربية رياضية بإحدى المدارس وجدت أن معظم المعلمين مازالوا يقومون بتعليم التلاميذ مهارات ألعاب القوى بصفة عامة ومهارة الوثب الطويل بصفة خاصة بالطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) الذى يعتمد على شرح المعلم وتقديمه نموذج للمهارة وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة الأمر الذي لا يراعي الفروق الفردية بين التلاميذذ وكذلك عدم قدرة أسلوب الأوامر على جذب اهتمام التلاميذ للاشتراك بفاعلية داخل الوحدة التعليمية مما يؤدي لقصور في تقديم ذلك الأسلوب للمعلومات الخاصة بالوثب الطويل والتقدم الغير ملحوظ في النواحي المهارية التي من شأنها أن تحدث تغيرا في مستوي التلاميذ.
لذا رأت الباحثة استخدام أحد المستحدثات التكنولوجية ألا وهي نظارات الواقع الإفتراضي حيث لاحظت عدم قدرة التلاميذ فى هذه المرحلة السنية علي التركيز والانتباه الأمر الذى يشتت انتباه التلاميذ ويؤخر تعلمهم، ومحاولة فرض بعض الخصوصية على التلاميذ لتخيل مهارة الوثب الطويل لإثارة دوافع التلاميذ والعمل على زيادة الفهم والإدراك والتذكر والتصور للأداء.
ومن خلال البحث والإطلاع علي المراجع العلمية والدراسات المرجعية كدراسة نهي السيد نادر (2015م) (63)، ولاء عبد الفتاح أحمد (2015م) (67)، شيماء صادق (2009م) (28)، مني محمد كمال (2004م) (59) والتي إهتمت بضرورة إستخدام أساليب تكنولوجية حديثة في تعلم المهارات الحركية لما لها من أهمية كبيرة في تسهيل عملية التعليم والتعلم، لذا قامت الباحثة بإجراء دراسة علمية في محاولة منها للتعرف علي فاعلية إستخدام المحاكاة المدعمة علي تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة إكسفورد.
هدف البحث:
- تصميم برنامج تعليميى بإستخدام (المحاكاة المدعمة) لتعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة إكسفورد.
يهدف البحث إلي التعرف علي:
- الفرق بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
- الفرق بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
- الفرق بين متوسط نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
- نسبة التحسن بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
فروض البحث:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (المحاكاة المدعمة بنظارات الواقع الإفتراضي) في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة (الشرح وأداء النموذج) في تعلم مراحل الأداء والمستوي الرقمي لمهارة الوثب الطويل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الوثب الطويل لصالح المجموعة التجريبية قيد البحث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في نسب التحسن بين متوسط القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الوثب الطويل قيد البحث.
إجراءات البحث:
مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث من تلاميذ الصف الرابع بمدرسة أوكسفورد للغات التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية والبالغ عددهم (45) تلميذ للعام الدراسي 2021/2022م.
وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، تم سحب عدد (10) تلاميذ للدراسة الاستطلاعية، لتصبح العينة الأساسية (30) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل مجموع (15) تلميذ، وتم إستبعاد (5) تلاميذ غير ملتزمين بالحضور وظرفهم الصحية غير مناسبة.
أسباب اختيار عينة البحث:
- الفهم الواعي من إدارة المدرسة لغرض البحث وتيسير الإجراءات الخاصة أثناء تطبيق البرنامج التعليمي المقترح.
- تقارب العمر الزمني والمستوى البدني والالتزام في الحضور للمدرسة.
- جميع التلاميذ يخضعون لخطة دراسية في لنشاط الرياضي واحدة.
- توافر العدد المناسب من التلاميذ لأجراء الدارسة.
إعتدالية مجتمع البحث:
قامت الباحثة بإيجاد معامل الالتواء بين أفراد عينة البحث لإيجاد التجانس بين أفراد مجتمع وعينة البحث في بعض المتغيرات (الأنثروبومترية ومستوي الأداء والمستوي الرقمي في الوثب الطويل).
تكافؤ عينة البحث:
تم أجراء التكافؤ لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات النمو (السن - الطول - الوزن) وبعض والمتغيرات (البدنيه ومستوي الأداء والمستوي الرقمي في الوثب الطويل).
وسائل جمع البيانات:
من خلال المسح المرجعي للأبحاث والدراسات السابقة تم تحديد الأدوات المستخدمة في البحث وقد راعت في اختيار هذه الأدوات الشروط الآتية:
- مناسبة الاختبارات للسن والجنس لهذه المرحلة.
- أن تتوفر لها المعايير العلمية (الصدق والثبات).
- أن تكون فعالة في قياس المتغيرات البدنية المراد قياسها.
- أن تكون متاحة وسهلة الاستخدام في التنفيذ.
الأجهزة اوالأدوات لمستخدمة:
- ميزان طبي معايير لقياس الوزن بالكيلو جرام.
- جهاز رستاميتر لقياس الطول الكلي (الارتفاع) بالسنتيمتر.
- جهاز ديناموميتر لقياس القوة العضلية بالكيلو جرام.
- نظارات الواقع الافتراضي 3D.
- الفيديو التعليمي الخاص بالوثب الطويل.
- أقماع.
- حفرة وثب.
- كرات طبية.
- سلم قفز.
- لوحة ارتقاء.
- ساعة إيقاف.
الدراسات الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الأولى:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى يوم الأثنين 7/2/2022م علي عينة قوامها (10) تلاميذ من مجتمع البحث الأصلي (عينة الدراسة الاستطلاعية) وفي ضوء هذه الدراسة تم التحقق من الآتى:
- تم التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في الاختبارات قيد البحث.
- تم التعرف علي الصعوبات التي قد تواجه الباحثة أثناء إجراء القياسات البدنية والمهارية قيد البحث.
- حساب المعاملات العلمية (الثبات والصدق) للاختبارات والقياسات قيد البحث.
المعاملات العلمية للاختبارات
صدق الاختبارات قيد البحث:
بعد التوصل إلى الاختبارات قام الباحث بإيجاد المعاملات العلمية للاختبارات المختارة للتحقق من ثباتها وصدقها، وذلك على النحو التالي:
1- حساب معامل صدق الاختبارات قيد البحث:
قامت الباحثة بحساب صدق الاختبارات باستخدام طريقة صدق التمييز (Discriminat Validation) بين مجموعتين إحداهما غير المميزة (عينة البحث الاستطلاعية) والمجموعة الأخرى مميزة (الصف الأول الإعدادي بمدرسة إكسفورد).
ثبات الاختبارات قيد البحث:
لحساب معامل الثبات قام الباحث باستخدام طريقة إعادة الاختبار (TestRetest Method)، بفارق زمني قدره (7) أيام بين التطبيقين الأول والثاني بنفس ظروف التطبيق الأول.
الدراسة الاستطلاعية الثانية:
وفيه قامت الباحثة بتطبيق وحدة تدريبية من البرنامج للمهارة قيد البحث علي عينة البحث الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وتم إجراء التجربة بمدرسة إكسفورد يوم الأثنين 14/2/2022م وقد أسفرت الدراسة الإستطلاعية عن الأتي:
- التعرف علي ملاحظات التلاميذ حول البرنامج وكذلك علي مدي مناسبته لقدراتهم التعرف علي أهم الصعوبات التي واجهت التلميذات أثناء استخدام البرنامج.
القياسات القبلية:
تم أجراء القياسات القبلية يوم الثلاثاء 15/2/2022م لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة للمتغيرات البدنية ومستوي الأداء والمستوي الرقمي للوثب الطويل.
تنفيذ تجربة البحث الأساسية
قامت الباحثة بتنفيذ تجربة البحث الأساسية في الفترة من الأربعاء 16/2/2022م حتى الخميس 31/3/2022م لمدة (6) أسابيع بواقع وحدتين أسبوعيا أي (12) وحدة تعليمية وزمن الوحدة الواحدة (45 ق) وفقا للجدول الدراسي بالمدرسة وتم تنفيذ التجربة الأساسية أثناء وقت حصة التربية البدنية الخاصة بالتلاميذ أثناء اليوم الدراسي، وتم التعلم للمجموعة التجريبية باستخدام المحاكاة المدعمة ملحق (9) وقد راعت الباحثة مشاهدة التلاميذ للفيديو التعليمي بإستخدام نظارات الواقع الإفتراضي بعد جزء الإعداد البدني وتنفيذ ما تم مشاهدته أثناء التطبيق واتم التدريس للمجموعة الضابطة بإستخدام الأسلوب التقليدي (الشرح وأداء النموذج) فى تعلم سباق الوثب الطويل ملحق (10).
القياسات البعدية:
تم أجراء القياسات البعدية يوم الأحد 3/4/2022م لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة للمتغيرات البدنية ومستوي الأداء والمستوي الرقمي للوثب الطويل.