Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التنمية المستدامة 2030 قائم على تقنية الواقع المعزز وأثره في تنمية التفكير الإستراتيجي واتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شحاته، يحيى سعد محمد محمود،
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمد ســـــالم
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / والي عبد الرحمن أحمد
الموضوع
التفكير الاستراتيجي. تقنية الواقع المعزز.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
530 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
26/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 530

from 530

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في التنمية المستدامة 2030 قائم على تقنية الواقع المعزز، ومعرفة أثره على تنمية المهارات التفكير الاستراتيجي، ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
لتحقيق هدف البحث أعد الباحث الأدوات والمواد التالية:
1. بناء برنامج مقترح في التنمية المستدامة 2030 قائم على تقنية الواقع المعزز.
2. أداتا القياس: (اختبار التفكير الاستراتيجي، مقياس اتخاذ القرار)
منهج البحث: اتبع البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعات ”المجموعة التجريبية والمجموعتان الضابطتان التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث.
عينة البحث: بلغت مجموعة البحث (159) تلميذاً من الصف الأول الإعدادي بمدرسة ابو بكر الصديق الرسمية للغات بإدارة شمال التعليمية ومدرسة عمر بن الخطاب الرسمية للغات ومدرسة الزهراء الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2020- 2021م.
وقد اظهر البحث النتائج التالية:
1- عدم توافر أبعاد التنمية المستدامة 2030 فى منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي بنسبة 60%.
2- ” وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستراتيجي ككل، وكل مهارة على حدة (مهارة الاستشراف، والحدس، والإنتاج، والنقد وتحديد الأهداف) لصالح المجموعة التجريبية.”
3- ” وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس مهارات اتخاذ القرار ككل، وكل مهارة على حدة (مهارة تحديد المشكلة، وتحديد البدائل، وتحديد المعايير، وتقييم البدائل في ضوء المعايير، وترتيب البدائل، واختيار البديل الأنسب ومتابعة تنفيذه) لصالح المجموعة التجريبية.”