Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دلالة لغة لافتات المنشآت التجارية وتأثيرها على الجمهور :
المؤلف
مختار، آية صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / آية صلاح الدين مختار سيد أحمد
مشرف / محمد نمرعلي أحمد
مشرف / مرزوق عبد الحكم العادلي
مناقش / سامي عبدالرءوف طايع
مناقش / عزة عبدالعزيز عثمان
الموضوع
اللافتات الاعلانية. اللغة في وسائل الاعلام.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

استهدفت هذة الدراسة التعرف على دلالة لغة لافتات المنشآت التجارية وتأثيرها في الجمهور و التعرف على دلالة اللغة الإعلانية الخاصة بلافتات المنشآت التجارية لدى عينة البحث، وأيضاً التعرف على دلالة الاسم التجاري، والتعرف على مدى ارتباط الاسم التجاري للافتة بمضمون المنشأة، وكذلك التعرف على مدى فاعلية لغة لافتات المنشآت التجارية في سلوك الجمهور الإتصالي والشرائي، وإيضاح أثر اللغة الإعلانية على عينة البحث وفقاً للخصائص الديموجرافية.
و أستهدفت أيضاً الدراسة التحليلية الكشف عن المعاني والرسائل الضمنية التي تحملها لغة لافتات المنشآت التجارية، والتعرف على كيفية توظيف الرموز التشكيلية والرموز الإيقونية في اللافتة، والتعرف على دلالة الألوان والصور والشعارات المستخدمة في لافتات المنشآت التجارية.
و انتمت هذه الدراسة إلى نوعية البحوث والدراسات الوصفية و اعتمدت على منهج المسح بشقيهي التحليلي والميداني، حيث قامت الباحثة بتحليل لافتات المنشآت التجارية التي توجد في شارع الجمهور وشارع 15 في مدينة سوهاج لمعرفة معنى الاسم التجاري للافتة، وأيضاً مسح عينة من الجمهور لمعرفة دلالة الاسم التجاري لديهم .
فالباحثة طبقت هذه الدراسة على سبعة لافتات للمنشآت التجارية بمدينة سوهاج من الشوارع التالية (شارع 15، شارع الجمهورية)، وقامت بإجراء استبيان عن طريق توزيع 400 استمارة في محافظة سوهاج بطريقة عشوائية.
وتوصلت الدراسة إلى:
• أن اللافتات كمحتوى اتصالي تحظى بالأهمية لدى الجمهور وبالرغم من ذلك لاتحظي الدلالة بنفس الأهمية.
• جاءت الفئات العمرية الأصغر سناً أعلى ترتيباً من حيث قراءة لافتات المنشأت التجارية.
• وفيما يتعلق بعناصر جذب الأنتباه في لافتات المنشأت التجارية أتضح أن الاسم التجاري للمحل هو الأكثر جذباً لعينة المبحوثين بمتوسط حسابي 8,10.
• اتضح وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي وهل يقرأون لافتات المنشآت التجارية فقد أوضح التحليل الإحصائي أن قيمة كا2 بلغت 0,055 وهي قيمة دالة إحصائياً وهي أقل من (0,05) وبذلك فإن مستوى التعليم له تأثير علي قراءة اللافتات.
نتائج الدراسة التحليلية:
1- تنوعت الألوان في اللافتات محل الدراسة وقد غلبت معظم اللافتات اللون الأبيض وهو لون يرمز للنقاء والطيبة والبراءة يليه اللونين الأحمر والأصفر فاللون الأصفر يجمع بين الدفء والمرح بينما اللون الأحمر فهو لون دافئ وله دلالات كثيرة ومثيرة للانتباه وهو لون ذات دلالات متناقضة، وجاء في الخلفية الللون الأسود وهو لون أنيق وفخم وله دلالة للغموض والظلام.
2- اتفقت جميع اللافتات في عدم اهتمامها بعنصر العلامة التجارية على الرغم من أن العلامة التجارية عنصر أساسي من عناصر تصميم الإعلانات وكان من الأفضل أن تحتوي هذة اللافتات على العلامة التجارية وذلك لربط محتوى اللافتة بالعلامة التجارية.
3- اختلفت اللافتات عينة الدراسة من حيث اللغة المستخدمة في اللافتات حيث أعتمدت اللافتة الأولى للمنشأة التجارية وصاية على اللغة العربية واعتمدت لافتة المنشأة التجارية طأطأ على اللغة العامية أما عن اللافتات الآخرى جاءت باللغة الانجليزية ولقد جاءت اللغة الغير لفظية معبرة أكثر عن نشاط المنشأة مما يدل على أن اللغة الغير لفظية لها تأثيراً أقوى من اللغة اللفظية.