Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى قائم على تقويم الجوانب الوجدانية فى دراسة مختارات أدبية :
المؤلف
أبوزايد، لبنى صلاح المتولى.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى صلاح المتولى أبوزايد
مشرف / معاطى محمد ابراهيم نصر
الموضوع
طلاب المرحلة الثانوية. تنمية مهارات التذوق الأدبى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
351 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائى قائم على تقويم الجوانب الوجدانية فى دراسة مختارات أدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبى لطلاب الصف الأول الثانوى.
استهدف البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التذوق الأدبى اللازم تنميتها لطلاب الصف الأول الثانوى؟
2- ما مستويات طلاب الصف الأول الثانوى فى تلك المهارات؟
3- ما البرنامج الإثرائى القائم على تقويم الجوانب الوجدانية فى دراسة مختارات أدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبى لهؤلاء الطلاب؟
4- ما فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية تلك المهارات لهؤلاء الطلاب؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، والتجريبى.
عند تطبيق الاختبار القبلى على المجموعتين: (التجريبية- الضابطة) أظهرت النتائج أنه تقل مستويات طالبات الصف الأول الثانوى فى بعض مهارات التذوق الأدبى عن 50%، ومن خلال تطبيق البرنامج الإثرائى القائم على تقويم الجوانب الوجدانية أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على تقويم الجوانب الوجدانية فى دراسة مختارات أدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبى لطالبات الصف الأول الثانوى، حيث تفوقت المجموعة التجريبية وعددهن (50) طالبةً فى الاختبار البعدى لبعض مهارات التذوق الأدبى مقارنةً بالمجموعة الضابطة وعددهن (44) طالبةً بفرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح فى تحقيق أهدافه.
وأوصى البحث بما يلى:
1- يجب وضع خطة يشارك فيها كل القائمين على تعليم اللغة العربية فى مدارسنا؛ لرفع مستويات طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية بعض مهارات التذوق الأدبى، مع الاستعانة بالبرنامج الحالى الإثرائى القائم على تقويم الجوانب الوجدانية فى تنمية تلك المهارات.
2- تأكيد مؤلفى أدلة كتب اللغة العربية للصف الأول الثانوى على تدريس النصوص الأدبية وفق البرنامج الإثرائى القائم على تقويم الجوانب الوجدانية.
تشجيع الطلاب على الاشتراك فى تقويم الجوانب الوجدانية؛ من أجل تنمية مهاراتهم فى التذوق الأدبى.