الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعى وكل من التفكير الناقدوعوامل الشخصية الكبرىلدى طلاب جامعة الكويت ، والكشف عن إمكانية التنبؤ بإدمان وسائل التواصل الاجتماعى لدى طلاب جامعة الكويت من خلال التفكير الناقد وعوامل الشخصية الكبرى، وأجريت الدراسة علي عينة مكونة من(349) طالب من طلاب جامعة الكويت تم اختيارهم وفق طريقة العينة العشوائية الطبقية، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (18.1-23.1) سنة بمتوسط عمري قدره (19.11) عام بانحراف معياري قدره (1.1) عام، وتم استخدامالمنهج الوصفي الارتباطي ، كما تم استخدام مقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعى(إعداد / الباحث)، اختباركاليفورنيا للتفكير الناقد (إعداد/ كاليفورنيا: ترجمة وتعريب الباحث)، ومقياسالعوامل الخمس للشخصية(إعداد/ رحابطاحون, 2018)، وأظهرت نتائج الدراسة:وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير الناقد لدى طلاب جامعة الكويت، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب جامعة الكويت، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بإدمان وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الكويت من خلال التفكير الناقد والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لديهم. الكلمات المفتاحية: (إدمان وسائل التواصل الاجتماعي - التفكير الناقد - العوامل الخمس الكبرى للشخصية). |