Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم محتوى مقرر ”الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات البرمجة والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علي، نجوى إبراهيم مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى إبراهيم مصطفى علي
مشرف / علي سيد محمد عبد الجليل
مناقش / حسام الدين مازن
مناقش / حسن محمد حويلي
الموضوع
التكنولوجيا- برامج الحاسبات. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 377 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/3/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات البرمجة والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة، واختبار للتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم تطبيق أدوات البحث على مجموعتي البحث بعديًا، وتكونت مجموعة البحث الضابطة من (32) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة (المستقبل)، وتكونت مجموعة البحث التجريبية من (32) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة (المستقبل) بمحافظة أسيوط.
وأسفرت نتائج البحث عن: فاعلية تصميم محتوى مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات البرمجة والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في المجموعتين الضابطة والتجريبية لاختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
- إعادة تصميم محتوى مقررات الحاسب الالي بالمرحلة الاعدادية وزيادة موضوعات ومهارات البرمجة لمها لها من أهمية في تنمية التفكير عمومًا والتفكير البصري خاصة.
- إعادة صياغة مقررات الحاسب الالي بالمرحلة الاعدادية وفق تقنية الواقع المعزز، واعداد دليل إرشادي للمعلم عن كيفية استخدامه.
-الاستفادة من تصميم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام تقنية الواقع المعزز المعد في الدراسة في تنمية مهارات اخرى.
-تدريب المتعلمين على مهارات البرمجة باستخدام المستحدثات التكنولوجية المتنوعة لتنمية التفكير البصري.
-مراجعة موضوعات الحاسب الالي بالمرحلة الإعدادية بحيث تحتل التفكير البصري والبرمجة جانبًا مهمًا.
- تجهيز الفصول الدراسية بأجهزة لوحية متصلة بالأنترنت يمكن استخدامها من قبل المتعلمين في استخدام الواقع المعزز في التعلم والوصول للمصادر التعليمية وتنفيذ الانشطة التعلمية.
-تدريب الطلاب بكليات التربية على استخدام المستحدثات التكنولوجية في التدريس.
الكلمات المفتاحية: مهارات البرمجة، التفكير البصري، الواقع المعزز.