Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبـات تطويـر أداء معلمـات ريــاض الأطفـال فـي اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة /
المؤلف
جمعة، آية نبيل محمود صبري.
هيئة الاعداد
باحث / آية نبيل محمود صبري جمعة
مشرف / جابر محمود طلبة الكارف
مشرف / سماح رمضان مصطفى خميس
مناقش / هناء عبدالمنعم عطية كامل
مناقش / صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى المتبولى
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (262 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - أصول تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدف الدراسة : إلقاء الضوء على طبيعة الموهبة القيادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والوقوف على أهم مؤشرات موهبة القيادة لديهم، ودراسة الواقع الحالي لأداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا، والمعوقات التي تحول دون ذلك، كذلك طرح تصور مقترح لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. قضية الدراسة : على الرغم مما أشارت إليه الدراسات التربوية السابقة من أهمية تنمية السلوك القيادي لدى الطفل في سن مبكر، إلا أن الواقع الراهن في مؤسسات رياض الأطفال لا يعكس ذلك؛ فقد لوحظ ظهور العديد من أوجه النقص والقصور في الوعي بالكفايات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال تجاه أطفالهنَّ الموهوبين قياديًّا، ووجود بعض المعوقات التي تحول دون اكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، كذلك وجود قصور في الإمكانات والبرامج والأنشطة والسجلات اللازمة لاكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، ويمكن تحديد السؤال الرئيس للدراسة كما يلي: ما أهم متطلبات تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا؟ منهج الدراسة : استخدمت الباحثة (المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي)؛ وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (١٤٧) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية، والخاصة) بمحافظة الدقهلية. نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أن الواقع الراهن لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا في مؤسسات رياض الأطفال يشوبه النقص في كل من الأنشطة التربوية والاستراتيجيات والإمكانات المادية والسجلات اللازمة لاكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، كذلك وجود بعض المعوقات التي تحول دون اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا بمؤسسات رياض الأطفال.