Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت /
المؤلف
العصفور، أحمد بخيت عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد بخيت عبدالله العصفور
مشرف / أحمد مصطفي كامل عصر
مشرف / هبة حسين عبدالحميد حسين
مشرف / هانى ابو الفتوح جاد
مناقش / عادل السيد سرايا
الموضوع
التعلم النقال. مهارات السبورة الذكية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
168ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

التعلم النقال هو استخدام لأجهزة الهاتف الخلوي والأدوات الحاسوبية المحمولة في دعم تطبيقات التعلم المتنوعة (Raiyn, 2014, 15)، ويعتبر التعليم النقال أحد إفرازات التقدم التكنولوجي والمعلوماتي التي ساهمت في إثراء عمليتي التعليم والتعلم، وزيادة الفرص المتاحة للتعلم. (علي، 2014، 155) .
ويشير محمد خميس (2018، 175)، إلى أن التعلم النقال يعد تطوراً طبيعياً للتعلم الإلكتروني، جاء نتيجة التطورات التكنولوجية التي حدثت في مجال الأجهزة الرقمية النقالة، وتكنولوجيات الاتصال اللاسلكي، ليحقق الأهداف الفعلية للتعلم الإلكتروني المرن، في أي وقت ومكان خارج الجدران، أثناء تنقل المتعلمين.
والسبورة الذكية تعتبر ذات أهمية قصوى وبخاصة أثناء تقديم الشرح للمادة الدراسية، وتناسب أساليب التعلم المراحل العمرية للطلاب كافة، وتساعد على تعزيز مفهوم التعلم البنائي، وتشجع على التفاعلية، وتعتبر من بين أدوات جذب الطلاب لعملية التعلم (Buzkan, Ersoy, Çiço & Ceni, 2016, 147)، كذلك فهي تساعد على خلق اتجاهات إيجابية أثناء التعلم، وتعزز مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، كما تساعد على إضفاء الطابع المرئي على عملية التعلم. (Gursoy & Celikoz, ,2017; Tunaboylu & Demir, 2017; Akbaş & Pektaş, 2011)
ومن هنا انطلقت فكرة البحث الحالي وهي تصميم برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في أنه: توجد حاجة لدراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال على تنمية مهارات السبورة الذكية، لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
”ما فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟”
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1.ما مهارت السبورة الذكية الواجب تنميتها لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
2.ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
3.ما معايير تصميم البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
4.ما التصميم التعليمي للبرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
5.ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
6.ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية الجانب الأدائي المرتبط بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت؟
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي ما يلي:
1-التوصل إلى قائمة مهارات السبورة الذكية التي يجب توافرها لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
2-التوصل إلى قائمة معايير تصميم البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات السبورة الذكية التي يجب توافرها لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
3-الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبطين بمهارات السبورة الذكية، تلك التي يجب توافرها لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
أهمية البحث: يمكن أن يفيد هذا البحث في:
الأهمية النظرية: تبرز الأهمية الخاصة بالبحث الحالي من الأهمية الحيوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البيئات التربوية لما لها من دور حيوي في التأثير بصورة إيجابية على مخرجات العملية التعليمية في المدارس الكويتية سواء أكان ذلك الدور في تسهيل عمليتي التعليم والتعلم الخاصة بالطلاب أم في عملية تدريب المعلمين أنفسهم لتحسين مستوى بعض المهارات التي يتمتعون بها وبخاصة تلك المتعلقة بالتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
الأهمية التطبيقية: تتمثل فيما يلي:
•توفير منصة تدريبية تفاعلية تحفز المعلمين على التدريب في أي وقت وفي كل مكان.
•يفتح ذلك البحث الطريق أمام إجراء بحوث مشابهة لتنمية المهارات التقنية والمعلوماتية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
•تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
الحدود الموضوعية: يقتصر البحث الحالي على دراسة مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال في تنمية مهارات السبورة الذكية والمتمثلة في الجانب المعرفي لمهارات السبورة الذكية، والجانب المهاري لمهارات السبورة الذكية.
الحدود المكانية: يقتصر تطبيق الدراسة الحالية على مدارس التعليم الأساسي بدولة الكويت.
الحدود البشرية: جميع معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
الحدود الزمنية: يقتصر تطبيق الدراسة الحالية على الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442هـ/ 1443هــ.
منهج البحث: استخدم البحث الحالي:
•المنهج الوصفي: وذلك في الدراسة والتحليل والتصميم وبناء أدوات البحث.
•المنهج شبة التجريبي: وذلك في قياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغيرات التابعة.
متغيرات البحث:
1-المتغير المستقل: يتمثل في البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال.
المتغير التابع: وتتمثل فيما يلي:
الجوانب المعرفية لمهارات السبورة الذكية.
الجوانب الأدائية لمهارات السبورة الذكية.
مواد وأدوات البحث:
أولًا: مادة المعالجة التجريبية: برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال.
ثانيًا: أدوات البحث: استخدم البحث الحالي الأدوات الآتية:
1.اختبار تحصيلي مرتبط بمهارات السبورة الذكية.
2.بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات السبورة الذكية.
فروض البحث:
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية :
1.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية ومعلمي المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية ومعلمي المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
إجراءات البحث: تم إجراء البحث الحالي وفق الخطوات التالية:
1-الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي، التي اهتمت بالتعلم النقال، والسبورة الذكية
2-الاطلاع على بعض نماذج التصميم التعليمي التي اهتمت بتصميم بيئات التعلم النقال، ومن ثم تبني أحد هذه النماذج والسير وفق خطواته لتصميم بيئة التعلم النقال بالبحث الحالي.
3-صياغة الأهداف العامة والإجرائية الخاصة بالمحتوى العلمي لمهارات السبورة الذكية، ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى قائمة الأهداف في صورتها النهائية.
4-إعداد استبانة بمهارات السبورة الذكية، ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى قائمة المهارات في صورتها النهائية.
5-تحليل المحتوى التعليمي لمهارات السبورة الذكية، ثم عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى المحتوى التعليمي في صورته النهائية.
6-إعداد الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات السبورة الذكية، ثم عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى الاختبار في صورته النهائية.
7-إعداد بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات السبورة الذكية، ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى البطاقة في صورتها النهائية.
8-إعداد استبانة بمعايير تصميم البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى القائمة في صورتها النهائية.
9-بناء السيناريو الأساسي للبرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال، ثم عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى السيناريو في صورته النهائية.
10-إنتاج البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال، ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم التوصل إلى البيئة في صورتها النهائية.
11-إجراء التجربة الاستطلاعية لمواد المعالجة التجريبية، وتطبيق أدوات البحث؛ للتحقق من ثباتها، وتحديد الصعوبات التي تواجه الباحث أو أفراد العينة عند إجراء التجربة الأساسية.
12-إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق ما يلي:
تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) قبلياً للتأكد من عدم إلمام أفراد المجموعتين التجريبيتين بالجوانب المعرفية والأدائية لمهارات السبورة الذكية، وكذلك للتأكد من تكافؤ المجموعتين.
عرض مادتي المعالجة التجريبية على أفراد المجموعتين وفق التصميم التجريبي للبحث.
تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) بعدياً.
13-إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة للكشف عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على التعلم النقال على تنمية مهارات السبورة الذكية، لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
14-عرض نتائج البحث، وتفسيرها، ومناقشتها، وذلك في ضوء الإطار النظري، والدراسات والنظريات المرتبطة.
15-تقديم التوصيات في ضوء نتائج البحث، والمقترحات بالبحوث المستقبلية.
نتائج البحث:
•قبول الفرض البحثي الأول للبحث الحالي، بمعني أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية ومعلمي المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
•قبول الفرض البحثي الثاني للبحث الحالي، بمعني أنه أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية ومعلمي المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت.
تـوصيـات البحـث:
في ضوء ما اسفر عنه هذا البحث من نتائج يمكن التوصية بما يلي:
1.الاهتمام بإنشاء مكتبة خاصة بأفلام الرسوم المتحركة في المدارس لتساعد المعلم في تقديمه للمادة العلمية توفيراً للوقت والجهد.
2.الاهتمام بتخصيص معامل لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بالعملية التعليمية.
3.الاهتمام بضرورة تعاون المتخصصين في تكنولوجيا التعليم في إنتاج العديد من البرامج الكمبيوترية المعدة بتقنية الرسوم المتحركة في كثير من المواد الدراسية.