Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم في ضوء مبادئ مناهج التميز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، يسرى محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / يسرى محمد احمد محمد
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / زينب محمود المتولي جاد
مناقش / نجاح السعدي المرسي عرفات
مناقش / محمود إبراهيم عبدالعزيز طه
الموضوع
التكنولوجيا - إدارة. مناهج التميز. العلوم - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (1250 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج العُلوم في ضوء مبادئ مناهج التميُّز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين واليقظة العقليَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة, ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السّؤال الرّئيس التالي : كيف يُمكن تطوير مناهج العُلوم في ضوء مبادئ مناهج التميُّز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين واليقظة العقليَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة؟, وتكوَّنت عيّنة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصفّ الأوَّل الإعدادي, وقد قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات المُعالجة : وقد اشتملت على : ””استبانة لتحديد مبادئ مناهج التميٌّز التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة من خلال مناهج العُلوم, وأداة تحليل مناهج العُلوم للمرحلة الإعداديَّة في ضوء مبادئ مناهج التميُّز, ووحدتيّن مُطوَّرتين في منهج العُلوم للمرحلة الإعداديَّة في ضوء مبادئ مناهج التميُّز, واختبار تحصيلي للوحدتين المُطوَّرتين, واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين للوحدتين المُطوَّرتين, ومقياس لليقظة العقليَّة””, وقد أسفرت نتائج البحث عن أنَّ مُستوى تناوُل مناهج العُلوم الحاليَّة بالمرحلة الإعداديَّة لمبادئ مناهج التميُّز دون حدّ الكِفاية (75%), وفاعليَّة المنهج المُطوَّر في ضوء مبادئ مناهج التميُّز للصفّ الأوَّل الإعدادي في تنمية مُستويات التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين وأبعاد اليقظة العقليَّة لدى التلاميذ, وفي ضوء هذه النتائج قدَّمت الباحثة بعض التوصيات, كالاهتمام بتطوير مناهج العُلوم بجميع المراحل التعليميَّة, وإعادة صياغة وتنظيم مُحتواها بما يتماشى مع فلسفة وأسس ومبادئ مناهج التميُّز, وتوجيه القائمين على اعداد مناهج العُلوم إلى أهمِّية تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين, وأبعاد اليقظة العقليَّة في المناهج.