الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل مهارات الحياة اليومية أهمية بالغة في الوصول إلى درجة معينة من الكفاءة الشخصية والإجتماعية والإستقلالية في أداء الأنشطة اليومية، وأن الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية لديهم قصور واضح وملموس في ممارسة أنشطة الحياة اليومية،لذلك هدفت الدراسة الحالية لتنمية المهارات الحركية في تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة ، من خلال إعداد برنامج تدريبي والتأكد من فعاليته في تحقيق الهدف المنشود، والتعرف على مدى استمرار فعاليته بعد انتهائه؛ ولتحقيق الهدف تم إتباع المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، أحداهما تجريبية (10أطفال) والأخرى ضابطة (10أطفال)، وتم استخدام مقياس إستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة، ومقياس المهارات الحركية الكبرى والصغرى إعداد )حسام السيد عوض ،2021) ، ومقياس مهارات الحياة اليومية إعداد(حسام السيد عوض،سها أحمد رفعت،أسماء محمد جودة،2022)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تحسين مهارات الحياة اليومية لدى المجموعة التجريبية ،واستمر التحسن لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي، وانتهت الدراسة إلى أهمية المهارات الحركية في تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة -مهارات الحياة اليومية-المهارات الحركية. |