الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الرسالة دراسة المعايير والأسس التصميمية التى يجب توافرها في مدارس التربية الخاصة وفقا لاحتياجاتهم الجسدية والنفسية وتأهيلهم للمجتمع من خلال تطوير مهاراتهم وتنمية مواهبهم والاستفادة منها، ويأتى ذلك من خلال فصول الرسالة حيث تتناول خصائصهم وتصنيفاتهم وماهية الصعوبات التى تواجههم ومن ثم دراسة متطلبات الإعاقة في الفراغات المعمارية والاشتراطات الواجب توافرها في محيط الأبنية التعليمية من حيث الموقع العام ومسارات الحركة الخارجية، ثم دراسة الفراغات الداخلية للمدارس حيث تنقسم إلى فراغات خدمية وتعليمية وترفيهية ، الفراغات الخدمية تشمل المداخل والممرات والسلالم والتجهيزات الصحية، بينما تشمل الفراغات التعليمية الفصل الدراسي والمكتبة والمعامل، والفراغات الترفيهية متمثلة في صالة الطعام صالات التدريب المختلفة ، وقد أعقب ذلك دراسة تحليلية لنماذج محلية وعالمية ووضع تصور لفراغ من فراغات إحدى مدارس التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية. |