Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج قائم على التقويم البديل وفق معايير الجودة في تحسين
الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عرفات عدلي هاشم محمد،
هيئة الاعداد
باحث / عرفات عدلي هاشم محمد
مشرف / منى حسن السيد بدوي
مشرف / عمرو محمد ابراهيم يوسف
مناقش / مايسه فاضل
مناقش / عاصم عبدالمجيد كامل
الموضوع
التعليم الاعدادي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
162 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على التقويم البديل وفق معايير الجودة لتحسين الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية والكشف عن أثر برنامج قائم على التقويم البديل وفق معايير الجودة لتحسين الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية .
وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لتنفيذ دراسته، وذلك لملاءمته طبيعة الدراسة وكذلك قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي على عينة تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (200) معلم ومعلمه من إدارة البداري التعليمية بمحافظة اسيوط، وتراوحت أعمارهم ما بين (25 -46) سنة، بمتوسط عمري 35.5 سنة، وانحراف معياري 1,48، وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين متجانستين تجريبية (100) وضابطة (100).
ومن أهم النتائج التي اسفرت عنها الدراسة /
_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بعد تطبيق برنامج قائم على التقويم البديل وأبعاده وفق معايير الجودة. وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء وذلك لصالح المجموعة التجريبية, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعداديةفيالبرنامج القائم الكفاءة المهنية للمعملين وذلك في التقويم البديل وأبعاده وفق معايير الجودة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد المجموع الكلى للتقويم البديل وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينمتوسطي القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التقويم البديل بعد تطبيق برنامج الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة الملاحظة بعد تطبيق برنامج الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية وفق معايير الجودة، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة بعد تطبيق برنامج الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الاعدادية وفق معايير الجودة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة بعد تطبيق برنامج الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية.