الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابى وكلًا من الفعالية الذاتية المهنية والرضا عن الحياة لدى طلاب مرحلة التعليم الصناعى وتكونت عينة الدراسة من (320) طالبًا، وقد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى،وطبقتالأدوات التالية: مقياس التفكير الإيجابى (إعداد / الباحثة)، ومقياس الفعالية الذاتية المهنية (إعداد / الباحثة)، ومقياس الرضا عن الحياة (إعداد د/ مجدى محمد الدسوقى 1999)، وقد أسفرت نتائج الدراسة باستخدام اختبار التباين الأحادى فى اتجاه واحد One-Way ANOVA، واستخدام اختبار (T-Test) عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفكيرالإيجابى والفعالية الذاتية المهنية عند مستوى دلالة (01,0) لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الصناعى، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين التفكيرالإيجابى (الدرجة الكلية، والأبعاد الفرعية) والرضا عن الحياة (الدرجةالكلية،والأبعادالفرعية) لدىعينة من طلاب مرحلة التعليم الصناعى، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين الفعالية الذاتية المهنية(الدرجةالكلية،والأبعادالفرعية) والرضا عن الحياة (الدرجةالكلية،والأبعادالفرعية) لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الصناعى، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى كلٍ من التفكير الإيجابى ومستوى الفعالية الذاتية المهنية والرضا عن الحياة تعزى إلى الاختلاف فى المتغيرات الديمغرافية ( العمر، المدرسة ) وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالتفكيرالإيجابى لطلبة التعليم الصناعى ومن ثم زيادة مستوى الفعالية الذاتية المهنية لديهم والرضا عن الحياة. الكلمات المفتاحية: (التفكير الإيجابى - الفعالية الذاتية المهنية - الرضا عن الحياة - طلاب التعليم الصناعى ). |