Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اليقظة الذهنية وعلاقتها بدافعية التعلم الحركي ومستوي الأداء المهاري لمسابقة قذف القرص لطالبات الفرقة الثانية كليةالتربية الرياضية بنات.
المؤلف
موسى،ابتسام ثروت.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام ثروت موسى
مشرف / ليلى حامد صوان
مشرف / دعاء فاروق محمد
مشرف / شيماء مصطفى عبدالله
الموضوع
العاب. العاب القذف.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
83ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم العلوم التربوية والاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

يتوقف سلوكنا علي كيفية ادراكنا وانتباهنا لما يحيط بنا من أشياء واشخاص ونظم اجتماعية، ونحن نتعامل مع المثيرات الموجودة في البيئة كما نفهمها وندركها وليس كما هي عليه في الواقع، وعلي هذا فان أسلوب ادراكنا للناس والاشياء من حولنا يحدد سلوكنا اتجاههم، وحواسنا هي وسيله للانتباه الي المثيرات من حولنا، فالفرض عندما يكون يقظا ذهنيا فانه يمر بحاله متزايدة من التأمل المعرفي، فيفسر العالم بابتكار الفئات الجديدة واستعمالها بصوره متواصلة دون انقطاع وفهم الظاهرة، فضلا عن ذلك فقد اثبتت الدراسات ان لليقظة الذهنية اثرا إيجابيا في التعامل والتفكير الإبداعي والادراك لمثيرات البيئة والدافعية نحو التعلم.
ويشيرايادعبدالكريمالعزاويومروانعبدالمجيد (2005م)انالرياضةفىالعصرالحاضرظاهرةحضاريةلهاتأثيرهاالفعالومداهاالواسع. وهىعلموفنلهاأصولهاومبادئها. وإنمداهاأصبحأكثرمنذلكفكلفردأصبحبشكلأوبأخريمارسالرياضةأويشاهدهاوإنعلمالنفسالرياضيفرعمنعلومعلمالنفسالعاميدرسالرياضةبصفتهاظاهرهاجتماعيهنفسيةحيثأنعلاقهعلمالنفسالرياضيوالطرقالمتبعةبالتربيةالبدنيةوالرياضيةعلاقةمتبادلة،فالرياضةليستظاهرةاجتماعيهاونفسيهوحسببلهىجوانبومظاهروتقاليدمتعددةتسهمفىتطويروتوسيععلمالنفسالرياضيونظرياتهوطرائقه.
فحينمايتصرفالافرادبطريقهتفتقدالياليقظةالذهنيةفأنهمغالبامايكونونغيرقادرينعلىالانفتاحعلىالخبراتالجديدةالتيتمكنهممنالتفكيرالايجابيفيالمواضيعالجديدةبدلامنالبقاءعالقينبالتفكيرفيفئاتقديمةعندمواجههالمواقفالجديدة.
فالغايةلمتعدالمعرفةفقطبلفيالتركيزعلىمفهومتلكالمعرفة،وهذامايتطلباعدادكوادرقادرهعلىالتطبيقوالتفكيروالبحثفيالجديدوهذامايؤدياليجدوىاكتسابالطلابلمهاراتتمكنهممنالسيطرةعلىمعرفتهموالتحكمفيهاحسبدراستهم.
ويشيرمحمودفتحيوعلىطلب (٢٠١٣م)بأناليقظةالذهنيةهيالتركيزعنقصدفياللحظةالحاضرةودونإصدارأحكامتقييمية،أيأنيكونالفردواعياب ”هناوهناك” ومتقبلكلخبراتالحياهالايجابيةوالسلبية.
ويمكنأننذكرأنلليقظةالذهنيةفوائدعدهفقدتمالتوجهوالاهتمامبهافيالمجالالتربويوالتعليميتجعلالتعليمالمدرسيتجربهأكثروعيامنخلالتدريبالطلبةعلىالسيطرةالأفضلعلىانتباههمفيالمهماتالمطلوبةوزيادهمشاعرالكفايةالذاتيةوتسهيلالانفتاحعلىالخبراتوالأحساسبها.
ويشيرمحمدحسنعلاوي (2004م)انالدافعيةمنالموضوعاتالمعاصرةلعلمالنفسالرياضىمنحيثإنهاالقوىالمحركةللفردنحوممارسةالرياضةكماانهاتعتبرمنأهمالموضوعاتالتىتهمالمربىالرياضىواكثرهااثارهواهتمام،فالدافعيةنحوالممارسةالرياضيةتهدفإلىأنيستطيعالرياضىالمواظبةعلىبذلالجهدوالتدريبلتحسينمستواهحتىيستطيعالوصولتدريجيالاعلىالمستوياتالرياضيةدونانيتعرضإلىاىعائقأومانعيقففىطريقةنحوالتقدمبمستواه.
ويشيراحمديوسفواخرون (2005م)بإنالدافعيةللتعلمهيالحالةالكامنةداخلالطالب،عندمايمتلكهايعملباستمراروتواصل،وإذاماتحلىبالصبراثناءقيامهبمايلزمللتعلممننشاطاتمختلفةمتعلقةبمواقفتعليميةمختلفة،فإنذلكيمكنهمنالوصولإلىالهدفالذييسعىإلىتحقيقه،وهوعمليةالتعلم.
وتعتبرمسابقةرميالقرصمنالمسابقاتالقديمةضمنبرنامجالالعابالأولمبيةالقديمةايامالاغريقكمسابقهمستقرةبذاتها. وقدكانالقرصقديماعبارهعنمسطحمنالحجروقدتطوربعدذلكفيالقرنالخامسوالسادسقبلالميلادوأصبحمنالبرنز. وقداختلفتالاقراصمنحيثالشكلوالوزنمنعصرومندولهالياخريلعدموجودموازينثابتهلديالاغريقالقدماء. ولكنوزنالقرصبصفهعامهكانيتراوحبين(١,٣٥ - ٤,٧٥) كيلوجرامبالنسبةلأحجامواوزانالمتسابقين. اماطريقهقذفالقرصفكانتللأمامايمنالثباتاومنمكانمرتفععنسطحالارضولقدادخلتمسابقةقذفالقرصضمنبرنامجالاعيادالأولمبيةالحديثةفيدورهاثيناعام(١٨٩٦م)كمسابقهمستقلهإذاكانتالطريقةالمستخدمةهيالطريقةاليونانيةالقديمةالتيكانيطلقعليهاالهيلينيه.
وتعتبرمسابقاتالميدانمنالانشطهالتيتحتاجاليدمجقويالاعببدنياومهارياوعقلياونفسياحتييمكنهمنالوصولاليالأداءالامثل. وخاصهفيمسابقهقذفالقرصفقدلاحظتالباحثهذلكأثناءدراستهافيالكليهلانكثيرمنالطالباتكنلايتمكنمنقذفالقرصاليمسافهمعقولهلصعوبةالأداءوالرجوعاليالدراساتالسابقهوالمراجعالعلميهومنهادراسةأحلامعبدالله (2013م)، مروةشهيد (2012م)، ناصرالروحانيودلالالعامر (2020م)، دعاءكمالمحمدتوفيق (2012م)، رأفتعبدالمنصفعلي (2000م)واخذرأيبعضأعضاءهيئةالتدريسفيالكليهاليانقذفالقرصيحتاجمنالطالبهمستويعاليمنالوعيوالتركيزوالادراكوالتفكيروتكتسب الطالبة ذلك من نتيجة اليقظة الذهنيةولكييتمذلكلابدمنوجوددافعيةالتعلملأنهاشرطاساسيللاستمراروالتواصلفهيالقويالمحركهلبذلالجهدفي التدريبلتحسينالمستويوعدمالشعوربالاجهادوالتعباثناءالتعليموالتدريبعليقذفالقرصوالوصولاليمستوياعليلانهناكعلاقهبيناليقظةالذهنيةومستويدافعيةالتعلمفهيتساعدعليتعزيزالصحهالعقليهوالبدنيةوالتعلموتحسينمستويالأداءوعليحدعلمالباحثةلمتجددراساتكثيرهتعرضتالياليقظهالذهنيهودافعيةالتعلمالحركيومستويالأداءفيمسابقةقذفالقرصوبالاتفاقمعهيئةالاشرافتبلورتفكرةالبحثفيالتعرفعليالعلاقةبيناليقظةالذهنيةودافعيةالتعلمالحركيومستويالاداءلمهارةقذفالقرص
هدفالبحث:
يهدفهذاالبحثاليالتعرفعلىاليقظةالذهنيةوعلاقتهابدافعيةالتعلمالحركيومستويالأداءالمهاريلمسابقةقذفالقرصلطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبنات.
فروضالبحث:
1- توجدعلاقةدالةاخصائيةبيناليقظةالذهنيةودافعيةالتعلمالحركيلديعينةالبحثمنطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبنات.
2- توجدعلاقةدالةاحصائيةبيناليقظةالذهنيةومستويالاداءالمهاريلمسابقةقذفالقرصلديعينةالبحثمنطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبنات.
3- توجدعلاقةدالةاحصائيةبيندافعيةالتعلمالحركيومستويالاداءالمهاريلمسابقةقذفالقرصلديعينةالبحثمنطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبنات.
4- توجدفروقدالةاحصائيةبينالطالباتالمتميزاتوغيرالمتميزاتفياليقظةالذهنيةودافعيةالتعلمالحركيومستويالاداءالمهاريلمسابقةقذفالقرصلطالباتعينةالبحثمنالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبنات.

إجراءات البحث:
منهجالبحث:
استخدمتالباحثةالمنهجالوصفىوذلكلمناسبتهلطبيعةهذهالدراسة.
مجتمعوعينةالبحث:
•مجتمعالبحث:
يمثلمجتمعالبحثطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبناتجامعةالزقازيقوالبالغعددهم (936) طالبةبعداستبعادالطالباتالراسباتللعامالجامعى 2021/2022م.
•عينةالبحث:
تمإختيارعينةالبحثبطريقةعشوائيةمنطالباتالفرقةالثانيةعددهن (60) طالبةوتمتقسيمهناليعينةاستطلاعيةقوامها (20) طالبةوعينةأساسيةوقوامها (40) طالبة.
أدواتجمعالبيانات:
قامتالباحثةبالإطلاععلىالعديدمنالمراجعالعلميةالمتخصصةوالدراساتالمرجعيةالسابقةفىمجالالرياضةعامةومجالالعابالقويبصفةخاصة،وقدإستفادتمنهافيتحديدأدواتجمعالبياناتوكذلكإختيارأفضلالاختباراتالبدنيةالمناسبةلقياسالمتغيراتالخاصةبالبحثوطرققياسها. وقدراعتفياختيارهاالشروطالآتية:
- أنتكونفعالةفيتشخيصالجوانبالمحددةللبحث.
- أنتتوافرلهاالمعاييرالعلمية (الثبات - الصدق).
- أجمععلىاستخدامهاعددكبيرمنالمتخصصينفيالتربيةالرياضية.
•الأدواتوالأجهزةالخاصةبالبحث:
- الأجهزةالخاصةبالبحث.
- الأدواتالخاصةبالبحث.
الدراسةالاستطلاعية:
قامتالباحثةبإجراءالدراسةالاستطلاعيةعلىأفرادالعينةالاستطلاعيةوعددهن (20) طالبةمننفسمجتمعالبحثومنخارجالعينةالأساسيةوذلكخلالالفترةمنيومالاثنينالموافق 15/11/2021مإلىيومالاثنينالموافق 22/11/2021موذلكبهدفالتعرفعلىمايلى:
- الصعوباتالتىقدتواجهالباحثةعندالتنفيذالقياسات.
- التأكدمنصلاحيةالأدواتومعايرةالأجهزةالمستخدمةفىالبحث.
- ايجادالمعاملاتالعلميةللاختباراتالبدنيةوالمهاريةوالنفسية.
الاجراءاتالتنفيذيةللبحث:
تمقياسكافةالقياساتوالاختباراتالآتية:
- متغيراتالنمو: (السن،إرتفاعالقامة،الوزن).
- بعضالقدراتالبدنية:(القوةالعضلية - القدرةالعضليةللرجلين - القدرةالعضليةللذراعين - رشاقة – مرونة – توافق).
- الإجراءاتالتنفيذيةللبحثفي: (قذفالقرص).
- المتغيراتالنفسية: (اليقظةالذهنية – دافعيةالتعلم).
علىأفرادعينةالبحثالأساسيةوعددهن (40) طالبةمنطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبناتجامعةالزقازيقللعامالدراسي (2021/2022م) وذلكفيالفترةمنيومالاحدالموافق 12/12/2021مإلىيومالخميسالموافق 16/12/2021م.
المعالجاتالإحصائية:
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية باستخدام الحاسب الآلي للبرنامج الإحصائي SPSS وتم حساب:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء.
- معامل الارتباط البسيط.
- النسبة المئوية.
- معامل ألفا كرونباخ.
- التجزئة النصفية.
الإستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الإستخلاصات:
فيضوءأهدافوفروضالبحثوالمنهجالمستخدموفىضوءحدودعينةالبحثوخصائصهاومنخلالالتحليلالإحصائيواستناداعلىالنتائجالتيتوصلأليهاأمكنللباحثةالتوصلللأستخلاصاتالآتية:
١- وجودعلاقةطرديةبينأبعادمقياساليقظةالذهنيةوأبعادمقياسدافعيةالتعلملدى عينة البحث منطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةرياضيةبناتجامعةالزقازيق.
2- توجدعلاقةطرديةبينأبعادمقياساليقظةالذهنيةومستوىالاداءالمهارىلقذفالقرصلدى عينة البحث منطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبناتجامعةالزقازيق.
3- توجدعلاقةطرديةبينأبعادمقياسدافعيةالتعلمومستوىالاداءالمهارىلقذفالقرصلدى عينة البحث منطالباتالفرقةالثانيةبكليةالتربيةالرياضيةبناتجامعةالزقازيق.
4- يتضحوجودفروقدالةإحصائياًبينالطالباتالمتميزاتوالغيرمتميزاتلصالحالطالباتالمتميزاتفيمقياساليقظةالذهنية.
5- يتضحوجودفروقدالةإحصائياًبينالطالباتالمتميزاتوالغيرمتميزاتلصالحالطالباتالمتميزاتفيمقياسدافعيةالتعلم.
6- يتضحوجودفروقدالةإحصائياًبينالطالباتالمتميزاتوالغيرمتميزاتلصالحالطالباتالمتميزاتفيمستويالاداءالمهارىلقذفالقرص.
ثانياً: التوصيات:
فيضوءهدفالبحثوفروضهونتائجالتحليلالإحصائيواستناداإلىالاستخلاصاتوفىحدودعينةالبحثتوصىالباحثةبمايلي:
1- تطبيقمقياسياليقظةالذهنيةودافعيةالتعلمالحركيعلىجميعطالباتالكليةأوعلىعيناتمختلفةلأهميتهمفيتحسينمستوىالأداءفيالألعابالرياضيةالمختلفة.
2- ضرورةتواجدأخصائينفسيفي الأندية الرياضية.
3- العملعلىتوفيرالإمكاناتالتيتتيحالفرصللعديدمنالباحثينللخوضفيهذاالمجال.
4- إجراءدراساتأخرىفيمجالاليقظةالذهنيةودافعيةالتعلمالحركيفيالرياضياتالمختلفة.
5- تعزيزالنواحيالنفسيةلدىالمتعلمينمثلالثقةبالنفسوالشجاعةورفعالمعنوياتوبثروحالحماسقبلتعليمهمأيمهارةوخاصةمهارةقذفالقرص.
6- تدريبالطالباتعلىالمهاراتالنفسيةوخاصةاليقظةالذهنيةلتحسينمستوىأدائهم.
7- ضرورةالدمجفي التدريب ما بين التدريب البدني والمهاري والنفسي حتىيكونالاعدادمتكاملويؤدىالىأفضلالنتائجالممكنةفيتحسينمستوىالأداء