الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: وضع مجموعة من المقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل المشاركة المجتمعية في مواجهة المشكلات الإدارية في المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية، من خلال التعرف على الواقع الراهن للمشاركة المجتمعية في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية، وتحديد المعوقات التي تحول دون إقامة مشاركة مجتمعية فعالة، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على عينة تكونت من (648) من المديرين، والوكلاء، والمعلمين، وأعضاء بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس الابتدائية وأعضاء الجمعيات الأهلية وذلك بمركز أشمون محافظة المنوفية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع(المشاركة المادية والعينية) و(المشاركة التنظيمية والمعلوماتية) لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية في محافظة المنوفية قد تحققا بدرجة متوسطة، وأن واقع (المشاركة المادية والعينية)، و(المشاركة التنظيمية والمعلوماتية) للجمعيات الأهلية في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية في محافظة المنوفية قد تحققا بدرجة منخفضة،كما كشف نتائج الدراسة عن وجود معوقات لتحقيق المشاركة المجتمعية تتعلق بالمدرسة،ومعوقات تتعلق بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين،ومعوقات تتعلق بالجمعيات الأهلية، وجميعها تتحقق بتقدير متوسط، كما كشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة نحومجالي الدراسة لصالح الذكور، ولصالح مدارس الحضر.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة نحو مجالي الدراسة تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، والوظيفة. |