Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر الزخرفية على التحف التطبيقية في عصر الأسرة العلوية (1220-1372هـ/1805-1953م) في ضوء مجموعات متحف الفن الإسلامي ومتاحف قصر عابدين بالقاهرة :
المؤلف
أحمد، ابتسام خليل غريب علي.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام خليل غريب علي احمد
مشرف / رافت عبد الرازق ابو العينين
مشرف / مروة عادل مرسي
مناقش / حنان عبد الفتاح مطاوع
الموضوع
التحف - الاسرة العلوية - 1220-1372هـ/1805-1953م - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
783+276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
13/3/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص الرسالة ملخص الرسالة موضوع الدراسة تحت عنوان ”العناصر الزخرفية على التحف التطبيقية في عصر ١٩٥٣ م) في ضوء مجموعات متحف الفن – ١٣٧٢ ه/ ١٨٠٥ - الأسرة العلوية ( ١٢٢٠ الإسلامي ومتاحف قصر عابدين بالقاهرة، دراسة آثارية فنية، اعتمدت في دراسة هذا الموضوع على المنهج الوصفي الدقيق في توثيق ووصف القطع الأثرية، بالإضافة إلى إتباع المنهج التحليلي في تأريخ هذه التحف، فتم بحمد الله تعالى تقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وبابين: تشتمل على التعريف بالبحث وحدوده، أهمية الموضوع، أسباب اختياره، أهداف الدراسة والصعوبات التي واجهت الدراسة خلال فترة البحث، والدراسات السابقة فض ً لا عن منهج البحث. يتناول نبذة عن محمد علي باشا وخلفاؤه من الأسرة العلوية. ويتضمن دراسة وصفية للتحف التطبيقية في عصر الأسرة العلوية في ضوء مجموعات متحف الفن الإسلامي ومتاحف قصر عابدين بالقاهرة الخاصة بالدراسة وقد تم تقسيمه إلى (ستة فصول) يشتمل كل فصل منهم على مجموعة من التحف التي تم تصنيفها تصنيفًا نوعيًا ورتبت تاريخياً من الأقدم إلى الأحدث على النحو التالي: والذي تم تقسيمه وفقاً للدراسة إلى ثلاثة مباحث. والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى ثلاثة مباحث. ج ملخص الرسالة والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى ثلاثة مباحث. والذي تم تقسيمه وفقاً للدراسة إلى مبحثان. والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى أربعة مباحث. ” يتضمن دراسة تحليلية للتحف التطبيقية الخاصة بالدراسة وقد تم تقسيمه إلى ستة فصول على النحو التالي: زخارف الكائنات الحية. الزخارف النباتية. الزخارف الهندسية. النقوش الكتابية. الزخارف المستوحاه من عناصر العمارة الإسلامية. الشارات والشعارات الملكية. وقد اختتمت الرسالة بالخاتمة وأهم النتائج، يتبعها أربعة ملاحق الأول يضم تراجم لشخصيات الأسرة العلوية الواردة بالدراسة من أصحاب التحف، الثاني معجم الألقاب الواردة بالدراسة، الثالث أسماء الصناع الواردة على التحف، الرابع معجم المصطلحات الفنية الواردة بالدراسة، وقائمة المصادر والمراجع يليها فهرس الأشكال واللوحات وأخيراً كتالوج الأشكال واللوحات.