Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المعاني الصرفية لتنمية الثروة اللغوية والوعي الدلالي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
معاطي، دعاء السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء السيد محمد معاطي
مشرف / محمد السيد متولى الزينى
مشرف / رفقي إبراهيم سليمان
مشرف / أمال عبدربه
مناقش / إبراهيم محمد على
الموضوع
الثروة اللغوية. المعانى الصرفية. اللغة العربية - تاريخ.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (280 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفَتْ الدراسةُ الحالية تعرُّفَ فاعلية برنامج مقترح قائم على معانى البنى الصرفية ؛ لتنمية الثروة اللغوية والوعى الدلالى لدى دارسى اللغة العربية لغير الناطقين بها، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسةُ المنهجين : الوصفى لتقصى واقع تدريس الثروة اللغوية، والكشف عن مفردات الثروة اللغوية ومهارات الوعى الدلالى اللازم تنميتها لدى دارسى اللغة العربية من غير الناطقات بالعربية، والمنهج شبه التجريبى لتطبيق التجربة على عينة الدراسة، وبلغَتْ عينةُ الدراسة 20 طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى بمعهد الأزهر التابع لقطاع المعاهد الأزهرية، حيث اعتمدت الباحثة على التصميم شبه التجريبى لتعرف الفروق بين درجات المجموعة التجريبية التى درسَتْ باستخدام البرنامج المقترح قبلياً وبعدياً، وقد تمثلت أدوات ومواد الدراسة فى قائمة الثروة اللغوية اللازم تنميتها، واختبار الثروة اللغوية فى ضوء معانى البنى الصرفية، وقائمة مهارات الوعى الدلالى، واختبار الوعى الدلالى ودليل المعلم فى بعض الدروس المختارة ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية : (أساليب الإحصاء الوصفية متمثلة فى المتوسط والانحراف المعياري، اختبار ””””z لبحث دلالة الفروق بين متوسطي درجات مجموعة البحث، اختبار (ت) للعينات المرتبطة ، معامل الثبات والتماسك الداخلي ””ألفا”” (Reliability Analysis Scale)، ومعامل سكوت لحساب ثبات قائمة مهارات الوعي الدلالي، معادلة جتمان العامة لحساب ثبات اختبار الوعي، معامل ارتباط بيرسون وقد استخدمته الباحثة لحساب الاتساق الداخلي معادلة حجم الأثر لكوهين لحساب حجم الأثر للبرنامج المقترح في الثروة اللغوية والوعي الدلالي، ومعادلة نسبة الكسب المعدلة لحساب الفاعلية للبرنامج المقترح في الثروة اللغوية والوعي الدلالي في تنمية مهارات الوعي الدلالي في ضوء البنى الصرفية ومهارات الثروة اللغوية لدى طالبات المجموعة التجريبية دارسي اللغة لغير الناطقين بها). وأسفرت الدراسة عن : - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار الثروة اللغوية لدى طالبات الصف الثانى الثانوى بمعهد الأزهر من غير الناطقات بالعربية لصالح التطبيق البعدي فى””مستوىات الفهم، والتطبيق، والتحليل. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات الوعى الدلالى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى بمعهد الأزهر من غير الناطقات بالعربية لصالح التطبيق البعدي فى””مستوىات الفهم، والتطبيق، والتحليل. يحقق البرنامج المقترح فاعلية في تنمية الثروة اللغوية والوعى الدلالى للطالبات لا تقل قيمتها عن(1.2) عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبلاك، ولا تقل عن(0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربية المقدمة لغير الناطقين بالعربية عمومًا من حيث عرضه وربطه بفروع اللغة العربية من صرفٍ وغيره، وعدم تدريسها فى صورةِ قواعد جافةٍ لا تنمِّى لديهم الذوقَ والحس الجمالى، والعناية بتوظيف الطلاب لما تعلموه فى مواقف حياتية متنوعة، وعدم الاهتمام بمجرد حفظ القاعدة واستظهارها، والتركيز على جانب الوعى بمهارات اللغة.