Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب كلية التربية النوعية /
المؤلف
السيد، السيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد محمد محمد السيد
مشرف / عماد محمد أحمد مخيمر
مشرف / هالة أحمد عبد الحليم صقر
مشرف / عماد محمد أحمد مخيمر
الموضوع
العلوم التربوية والنفسية. صحة نفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تعد الصلابة النفسية من أهم متغيرات المقاومة التي تساعد الطلاب على مواجهة ضغوط الحياة مع الاحتفاظ بصحتهم النفسية؛ وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب كلية التربية النوعية, وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا, وطالبة تم تقسيمهم لمجموعتين أحدهما تجريبية, وعددها (15) طالبًا, وطالبة, والأخرى تجريبية, وعددها (15) طالبًا, وطالبة, تراوحت أعمارهم ما بين (22- 24)عامًا, وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي, وقد طبق مقياس الصلابة النفسية (إعداد/ عماد مخيمر, 2019), وبرنامج إرشادي نفسي ديني من إعداد (الباحث), وتم تطبيق هذه الأدوات خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019- 2020), وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس الصلابة النفسية بأبعادها(الالتزام, والتحكم, والتحدي)؛ (والدرجة الكلية للمقياس) لطلاب كلية التربية النوعية, في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الصلابة النفسية في القياسين القبلي, والبعدي لصالح القياس البعدي, مما دل على ارتفاع مستوى الصلابة النفسية بأبعادها( الالتزام, والتحكم, والتحدي)؛ والدرجة الكلية للمقياس لدى طلاب ”المجموعة التجريبية” في القياسين القبلي، والبعدي لمقياس الصلابة النفسية لصالح القياس البعدي, كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الصلابة النفسية لطلاب كلية التربية النوعية في القياسين البعدي، والتتبعي, بعد انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي بشهرين, وهذا يؤكد ثبات فعالية البرنامج الإرشادي النفسي الديني في تنمية الصلابة النفسية للطلاب, وأهميته في تنمية الجوانب الإيجابية في الشخصية للطلاب.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد النفسي الديني- الصلابة النفسية - طلاب كلية التربية االنوعية.