Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الطالبات الصم بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
منال محمود سليمان رمضان،
هيئة الاعداد
باحث / منال محمود سليمان رمضان
مشرف / منال عبد النعيم محمد.
مشرف / يمن سالم عبد الله.
مناقش / عطية عطية محمد سيد.
مشرف / خالد محمد حسن الرشيدي
الموضوع
السمع 102784
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تحتل حاسة السمع أهمية خاصة في حياة الفرد، فهي تعتبر بمثابة الجسر الرابط بين الفرد وما يحيط به من أشياء وأشخاص، فإذا فقدت هذه الحاسة فإنها تحول دون تواصل الفرد مع الآخرين من حوله وتؤدي إلى درجة معينة من عدم الشعور بالإرتياح، والإعاقة السمعية تعد من الإعاقات الصعبة التي قد يصاب بها الإنسان .. حيث يشاهد الشخص الأصم العديد من المثيرات المختلفة ولكنه لا يفهم الكثير منها ولا يصبح بالتالي قادرا على الإستجابة لها، وهو ما يمكن أن يصيبه بالإحباط، وتعني هذه الإعاقة عدم قدرة الفرد على إستخدام حاسة السمع بشكل وظيفي، ويعد الصم في حالة من العزلة عن الآخرين لا يرتبطوا معهم الا من خلال لغات خاصة بهم،المراهقات الصم أكثر صعوبة في إحداث هذا التواصل نظرا لطبيعتهن الخاصة كفتيات من جهة ولنظرة المجتمع لهن من جهة أخرى، حيث يخشى عليهن من تناقضات البيئة من حولهن بشكلها السلبي، كما أن الأسر تزيد من الحماية الزائدة أو القسوة والصرامة على الفتاة المراهقة الصماء خوفا عليها من السلوكيات الخارجية اللاسوية، وتحتاج الفتاة الصماء إلى كثير من الإيجابية في التعامل والتواصل مع من حولها لإكسابها الثقة في التعامل والثقة في ذاتها، وإبراز قدراتها وميولها، ولتختلف تلك النظرة المجتمعية المتدنية للفتاة ذات الإعاقة السمعية لتحل محلها نظرة أكثر واقعية وأكثر تفاعلا وتواصلا بشكل بناء وحقيقي