الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره على مهارات الحياة للمعاقين ذهنياً والذاتويين, وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الوظائف التنفيذية ومقياس المهارات الحياتية والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج التدريبى في القياس التتبعى. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من ( 10) أطفال مقسمين الى مجموعتين (5) يعانون من إعاقة ذهنية, و(5) يعانون من الذاتوية تتراوح أعمارهم ما بين ( 6-9) سنوات, وقد تمت المجانسة بينهم من حيث العمر ومعامل الذكاء والمستوى الاجتماعى الاقتصادى. أدوات الدراسة: مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى (إعداد: عبدالعزيز الشخص, 2013), مقياس مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011), مقياس تشخيص اضطراب التوحد (إعداد: عبالعزيز الشخص, 2019), مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة ( إعداد : عبدالعزيز الشخص, 2019), مقياس مهارات الحياة اليومية للمعاقين ذهنيا والذاتويين ( إعداد الباحثة), برنامج تدريبى لتنمية بعض الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره على مهارات الحياة للمعاقين ذهنياً والذاتويين. |