Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية لتنمية الوعي الإجتماعي ببعض القضايا الإجتماعية المعاصرة والاتجاه نحو مادة علم الإجتماع لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، سماح عاطف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح عاطف محمد أحمد
مشرف / سهام حنفي محمد الحنفي
مشرف / خميس محمد خميس
مناقش / سميرة عطية عريان
مناقش / سليم عبد الرحمن سيد
الموضوع
التعليم الثانوي- مصر. الوعي الاجتماعي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

مشكلة البحث:تحددت في (تدنى الوعي بالقضايا الاجتماعية المعاصرة لطلاب المرحلة الثانوية والبعد عن دراسة مادة علم الاجتماع).
أسئلة البحث: سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في زيادة الوعي الاجتماعي ببعض القضايا الاجتماعية المعاصرة والاتجاه نحو مادة علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية؟
عينة البحث:تكونت عينة البحث الحالي من (75) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الحرية التجريبية، عمربن الخطاب التابعة لإدارة المستقبل التعليمية-مدينة 15 مايو – محافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلىمجموعة ضابطة وعددهم (30) طالب، ومجموعة تجريبية أولى وعددهم (30) طالب، ومجموعة تجريبية ثانية وعددهم (15) يدرسا القضايا باستخدام اللعبة الالكترونية مع أنشطة وتدريبات.
أدوات البحث: اعتمد البحث على مجموعة من أدوات القياس (من إعداد الباحثة) وهي: قائمة تحديد القضايا الاجتماعية المعاصرة، استبيان يوضح درجة الوعي بالقضايا الاجتماعية، مقياس الوعي الاجتماعي، ومقياس الاتجاه نحو مادة علم الاجتماع.
نتائج البحث: أثبتت نتائج البحث فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية الوعي الاجتماعي بالقضايا الاجتماعية المعاصرة والاتجاه نحو المادة لطلاب المرحلة الثانوية، لصالح المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي، مع وجود فرق ضئيل في النتائج لصالح المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي لمقياس الوعي ببعديه(المعرفي- السلوكي) وفي ”البعد الوجداني” لمقياس الوعى، ومقياس الاتجاه نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي ويرجع ذلك إلي الحماس والدافعية اثناء اللعبة جعلت الطلاب مستمعين أكثر، ونظراً لأن عدد المجموعة التجريبية الثانية (15) طالب العدد الاقل ، مما اسهم ذلك في تشكيل وجدانهم نحو الاتجاه الإيجابي لدراسة مادة علم الاجتماع، والاتجاه نحو دراسة القضايا الاجتماعية وبالتالي زيادة معارفهم ، وتعديل سلوكهم أيضا ولكن ليس بنفس الفرق للمجموعة التجريبية الأولى نتيجة التدريبات والأنشطة الإثرائيه للقضايا المعروضة، كما وجدت الباحثة ارتباطاً قويا موجب بين تنمية الوعى الاجتماعي بالقضايا الاجتماعية والاتجاه نحو المادة ويرجع ذلك إلي فاعلية استخدام اللعبة الالكترونية.
لذا أوصت بضرورة دمج الألعاب التعليمية الالكترونية في تعليم مادة علم الاجتماع بصفة خاصة، المواد الأدبية بصفة عامة مع تقديم أنشطة وتدريبات أو بدون وفق نموذج تعليمي محدد، موضحه الطريقة في مشروع الاستفادة من نتائج البحث والتي قدمته الباحثة في نهاية الدراسة.
الكلمات المفتاحية: القضايا الاجتماعية – الوعي الاجتماعي – الاتجاه نحو مادة علم الاجتماع – الألعاب التعليمية الالكترونية.