الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما قبل الجامعي بدولة الكويت،ومدىا ختلافه وفقاً لبعض المتغيرات كالجنس وسنوات الخبرة والمؤهل التعليمي، من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للإبداع الإداري, وفلسفته, وأهدافه, وأهميته, ومبادئه, وعناصره, ومجالاته, ومتطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة لتنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما قبل الجامعي بدولة الكويت. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي, واستخدمت الدراسة استبانة طبقت على مديري مدارس التعليم ما قبل الجامعي بوزارة التربية والتعليم, بمحافظة الفروانية بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء أفراد العينة فيما يتعلق بمحورى الدراسة؛ تنمية الإبداع الإداري, ومتطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجموع حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محوري الدراسةالإبداع الإداري, ومتطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ترجع إلى متغير النوع (ذكر أو أنثى), و متغير الخبرة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات إلى 10 سنوات- من 10 سنوات إلى 15 سنة- أكثر من 15 سنة), ومتغير المؤهل العلمي (جامعي – دراسات عليا- ماجستير- دكتوراه). 3- أهم عناصر تنمية الإبداع الإداري: إيمان مدير المدرسة بضرورة التعبير عن المقترحات وأهمية التحسين والتطوير المستمر بالمدرسة, ويمتلك المدير العقلية العلمية في التعامل مع قضايا ومشكلات المدرسة. 4- أهم متطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة لتنمية الإبداع الإداري: استخدام الأجهزة التي يقوم بها إلكترونيا باستخدام الوسائل التكنولوجية المتطورة, توفر في المدرسة برمجيات حاسوبية خاصة لإعداد الموازنة المالية بدقة متناهية, استخدام الوسائل التكنولوجية الحديث في تفويض بعض الأعمال الإدارية لبعض المعلمين ومتابعتها والإشراف عليها. |