Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المناظرة لتنمية مهارات الكتابة الحجاجية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي /
المؤلف
ابوزيد، زينب محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد احمد ابوزيد
مشرف / محمد سويلم البسيوني
مشرف / محمد السيد متولى الزيني
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / ابراهيم محمد أحمد على
الموضوع
الكتابة الحجاجية - مهارات. المناظرة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (342 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الحجاجية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، من خلال برنامج قائم على المناظرة، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس النظرية التي انطلق منها البحث بدراسة البحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث. ومن ثم التوصل إلى قائمة بمهارات الكتابة الحجاجية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي بعد وضعها في صورة استبانة وتحكيمها، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات الكتابة الحجاجية، وإعداد البرنامج القائم علي المناظرة لتنمية مهارات الكتابة الحجاجية مع إعداد دليل المعلم لاستخدام المناظرة في تنمية هذه المهارات، وتم إجراء البحث علي عينة قوامها(30) طالباً وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي وقسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، المجموعة التجريبية بمدرسة الشهيد أشرف جاويش الثانوية المشتركة، والمجموعة الضابطة بمدرسة بهوت الثانوية المشتركة وذلك بتطبيق الاختبارين، ثم تطبيق البرنامج ، ثم تطبيق الاختبارين بعديًا، وبإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، والتوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:ثبوت فاعلية البرنامج المقترح القائم على المناظرة في تنمية هذه مهارات الكتابة الحجاجية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. وجود فرق ذي دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الحجاجية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.وجود تفاوت في مقدار النمو الذي تحقق كل مهارة عامة من مهارات الكتابة الحجاجية.قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.