Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تطبيق البونكاى لبعض الجمل الحركية علي تحسين
مستوي الأداء للبراعم في رياضه الكاراتيه
المؤلف
محمد،إسراء أشرف عليوة.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أشرف عليوة محمد
مشرف / صفاء صالح حسين
مشرف / جيهان يوسف الصاوى
مشرف / صفاء صالح حسين
الموضوع
الكاراتية. العاب. الكاراتية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
50ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الرياضات المائية والمنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 98

from 98

المستخلص

التدريب الرياضي عملية تربوية تخضع للأسس والمبادئ العلمية وتهدف اساسا الى اعداد الفرد لتحقيق اعلى مستوى رياضي ممكن في نوع معين من انواع الأنشطة الرياضية من خلال التخطيط والقيادة والتطبيق بهدف تحقيق اعلى المستويات في الرياضة الممارسة والحفاظ عليها لأطول فتره ممكنه . كما ان التدريب الرياضي يعمل على زياده الاعداد الفني والبدني والنفسي والخططي ، كما يهدف الى الوصول باللاعب الى اعلى مستوى تسمح به قدراته واستعداداته لذلك تتطلب عمليه التخطيط الإلمام التام بالأسس النظرية والعلمية لعلم التدريب الرياضي بالإضافة الى العديد من المعارف والمعلومات العلمية الأساسية.
وعلم التدريب الرياضي يبحث في القواعد التي تحكم تطوير مستوى الرياضيين للتوصل الى اسس وقواعد لاستخدامها في التدريب والمنافسات الرياضية بهدف تحقيق افضل انجاز رياضي ممكن في حدود قدرات الرياضيين والممارسين.
تم تقسيم الكاراتيه الي ثلاثة أقسام هي:
الكيهون:
وهي اساسيات الكاراتيه وتحتوي على جميع الحركات التي تؤدي سواء في الكاتا او الكوميتيه.
الكوميتيه:
القتال الفعلي كوميتيه هو الاستغلال الامثل لقدرات وامكانيات اللاعب ضد منافسه سواء الدفاع او الهجوم خلال زمن المباراة المحدد وفي اطار قانون رياضه الكاراتيه المتفق عليه دوليا لتحقيق افضل مستوى انجاز، كما يضيف ان القتال الفعلي كوميتيه تكسب اللاعب الثقة بالنفس والشجاعة والاقدام وحسن التصرف في المواقف المختلفة سريعة التغير بالإضافة الى الدفاع عن النفس والقتال ضد الاخرين.
الكاتا:
هي مجموعه من الحركات والمهارات يتوافر بها بعض الشروط والعناصر مثل (القوه/ السرعة/ الرشاقه/ المرونه/ التوازن /تركيز القوة الكيميه) وتؤدي ضد اشخاص وهميين وفقا لقواعد معينه حيث انها ليست بتمثيليه او عرض ولكنها يجب ان يكون اداؤها اداء واقعي كأنه ضد اشخاص حقيقيين.
ويشير يوتاثياناج Utathya Nag (2022) الى ان ممارسة ”الكاتا تشكل جزءًالايتجزأمنرياضة الكاراتيه، فهيالمستودعالكاملللحركاتوالتقنياتالتيلاحصرلها،والتيمنالمفترضأنتمارسكماهي،وإتقانهاأمرضروريللاعبين فهىتساعدعلىضبطميكانيكةالجسم،بمافيذلكذاكرةالعضلاتاللازمةلتنفيذالتقنياتبشكلصحيح،وأيضًاالمساعدة فيإتقانتقنياتالتنفسالمناسبة.
ويضيف ان الكاتاهىمصدردائملتعلمالمزيدوالتحسنوالوصول للأفضلفيالتقنياتأوالحركات من خلال التدريبعلىالركلاتأواللكماتأوالدفاعاتالأساسيةمئاتوآلافالمرات، ممايحققإتقانًالمهارةأوتقنيةمعينةبحيثتبدوسهلةولكنهاقويةودقيقةللغاية، معتركيزكاملوتقنيةشبهمثالية.
وان التدريبالبدنيللكاتالايقتصرعلىتطويرالمفاصلوالأوتاروالعضلاتلتقنياتمعينة،بل يجعل الفردأكثركفاءةفياستخدام هذه التقنيةوأيضًاأكثردقةوقوة. كماأنهيساعدفيدمجالتقنياتالتييتمممارستهامرارًاوتكرارًافيذاكرةالعضلات،بحيثيمكنكاستخدامالتقنيةبشكلصحيحعند الحاجةإليها.
يذكر جيسي إنكامب Jesse Enkamp(2015م)أنالبونكاي هو طريقه للدفاع عن النفس وشكل فني في نفس الوقت ، وعلى الرغم من انهما شيئان غير متشابهين مع بعضهم البعض ولكن في الحقيقة ان تقنيه الدفاع عن النفس كانت هي الاساس وكان مؤسسو الكاراتيه يتدربوا بها لسنوات قبل تقديم الكاتا الخاصة بهم ، على مر السنين تعلموا العديد من تقنيات الدفاع عن النفس وكانوا يصيغون الكاتا بناء على فلسفتهم القتاليه.
ويري هالموت كوجل Helmut Kogel(2010) أن البونكاى هو احد اساسيات الكاراتيه التى تعتبر التطبيق الفعلى لفنيات الكاراتيه، فهو يأخذ الكاتا ويفكر فى كيفية ترجمتها الى قتال حقيقى بدون شريك ولتدريب اللاعب علي كيفيه القتال في الوقت الذي يكون به قتال فعلي.
ويشير مارك جانوت Marc Janott(2015) الى أن تحليل البونكاى ضروريًا لطريقة إبداعية في التعلّم والأمر، وكلمه بونكاىBunkaiتعني التحليل أو التفكيك وهذا يشير إلى ضروره تحليل الكاتا وفهم التطبيقات المنطقيةلتحركاتهاأو نستطيع من خلال بونكاي الكاتاواستخدام تلك التطبيقات والاستفادة منها.
هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام أسلوب البونكاى على:
- تحسين مستوى أداء الكاتا قيد البحث للبراعم في رياضة الكاراتيه.
- تحسين مستوى أداء المقطوعات في الكاتات قيد البحث للبراعم في رياضة الكاراتيه.
فروضالبحث:
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي أداء الكاتالبراعم الكاتا في رياضة الكاراتيه.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المقطوعات في الكاتات قيد البحث للبراعم في رياضة الكاراتيه.
إجراءات البحث:
أولاً:منهج البحث:
استخدمت الباحثه المنهج ”شبه التجريبي” بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي البعدي، وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
ثانياً:مجتمع وعينة البحث:
قامت الباحثة بإختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من براعم الكاراتيه بالنادى الرياضى بابو حماد في المرحلة السنية (7 – 10) سنوات، حيث بلغ إجمالى عينة البحث (25) برعم تم إختيار (15) برعم كعينة أساسية و(10) براعم من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية في إجراء الدراسة الإستطلاعية والمعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث.
شروط إختيار عينة البحث:
- جميع أفراد العينة من براعم الكاراتيه المسجلين بالاتحاد المصرى للكاراتيه موسم 2021/2022م.
- إنتظام أفراد العينة في التدريب مع الباحثة لإجراء البحث.
قامت الباحثة بإجراء التجانس لعينة البحث والبالغ عددهم (25) برعم من براعم الكاراتيه بالنادى الرياضى بابو حماد - محافظة الشرقية البراعم المسجلين بالاتحاد المصري الكاراتيه، للتأكد من وقوعها تحت المنحنى الإعتدالى وذلك فى متغيرات النمو (السن، الطول، الوزن) والعمر التدريبى.
ثالثاً: أدوات ووسائل جمع البيانات:
من خلال الاطلاع على المراجع العلمية المتخصصة وكذلك الدراسات المرجعية، توصلت الباحثة إلي مجموعة من الأدوات والأجهزة والاختبارات كالتالي:
- الادواتالأجهزه.
- الاختبارات البدنية الخاصة قيد البحث.
- الاستمارات.
- تقييم مستوى الأداء المهاري ومستوى أ اء الكاتات.
الدراسة الاساسية:
قامت الباحثة بأتباع الخطوات التاليه عند تنفيذ الدراسة الاساسيه:
القبلي:
الباحثة بإجراء القياس القبلي لمجموعة البحث لقياس مستوى أداء المقاطع والجمل الحركية، ومستوى أداء للمهارات قيد البحث للبراعم في رياضة الكاراتيه في الفترة من الخميس2/6/2022م إلي الجمعة3/6/2022م، بالنادى الرياضى بابو حماد – محافظة الشرقية.
تطبيق البرنامج:
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح باستخدام البونكاى على عينة البحث الأساسية في الفترة من السبت 4/6/2022م الى السبت13/8/2022م ، لمدة 10 أسابيع بالنادى الرياضى بابو حماد، بواقع وحدتين تدريبية أسبوعياً إجمالي 20 وحدة، زمن الوحدة 60 دقيقة.
القياس البعدي:
قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح لقياس المهارات البدنية في الفترة من الاحد 14/8/2022م الى الاثنين15/8/2022م، بنفس شروط ومواصفات القياسات القبلية.
المعالجات الإحصائية المستخدمة:
تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS وذلك لمعالجة قيم الدراسة من خلال الأساليب الأتية:
- نسبة التحسن %.
- الوسط الحسابى.
- الإنحراف المعيارى.
- معامل الالتواء.
- اختبار دلالة الفروق T. test.
- معامل الإرتباط.
الاستخلاصات:
فى ضوء نتائج البحث امكن للباحثة التوصل للاستخلاصات التالية:
- اظهر محتوى البرنامج التدريبى المقترح بأستخدام اسلوب البونكاى مع المقطوعات التدريبيه فروق داله احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى اداء الكاتات قيد البحث.
- اظهر محتوى البرنامج التدريبى المقترح بأستخدام اسلوب البونكاى فروق بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى اداء المهارات الاساسيه لصالح القياس البعدى
التوصيات:
- ضرورة استخدام البونكاى لإسهامه فى رفع مستوى الاداء الفنى للبراعم والناشئين في رياضة الكاراتيه.
- ضرورة قيام المدربين بتجزئة الكاتا الى مهارات فرديه ومقاطع حركيه.
- حث المدربين القائمين على اعداد وتدريب اللاعبين بأستخدام الاساليب العلمية الحديثة فى تطبيق البونكاى للمهارات الأساسية للكاتا.