الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع مشروع مقترح حول الكفايات التربوية لمعلمات رياض الأطفال وفق التوجهات المستقبلية فى تربية الطفل المصرى, بالإضافة إلى برنامج تدريبى مقترح لمعلمات رياض الأطفال, ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى, والمنهج الإثنوجرافى لملاءمته لطبيعة الدراسة. وقد استخدمت الباحثة أداة الاستبيان لتحديد الكفايات التربوية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لتربية الطفل المصرى وفق التوجهات المستقبلية, وأهم المعوقات التى قد تواجه تحقيق هذه الكفايات, والآليات التى يمكن أن تتحقق من خلالها من وجهة نظر المعلمات, وتم تطبيقها على عينة عشوائية ممثلة قوامها 270 من معلمات رياض الأطفال الرسمية بمحافظة الدقهلية, كما استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لتوصيف الممارسات التربوية لمعلمات رياض الأطفال فى مجال الكفايات التربوية للمعلمات وفق التوجهات المستقبلية فى تربية الطفل المصرى, وتم تطبيقها على عينة عشوائية ممثلة قوامها100من معلمات رياض الأطفال الرسمية بمحافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : ضرورة العمل على تجديد الثقافة التربوية لمعلمات رياض الأطفال, أهمية التعلم من خلال البحث والتفكير والإبداع, وتزويد الأطفال بالمهارات اللازمة للنجاح فى المستقبل وعلى رأسها المهارات الحياتية, وأهمية ترسيخ الهوية الثقافية المميزة للمجتمع المصرى, ودعم قيم الولاء والانتماء فى نفوس الأطفال, كما توصلت الدراسة الميدانية إلى تحديد مجموعة من الكفايات التربوية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال وفق التوجهات المستقبلية فى تربية الطفل المصرى وتشمل (الكفايات الشخصية كموجهة أخلاقية وقيمية للأطفال, كفايات التخطيط, كفايات التنفيذ, كفايات التنمية المهنية المستدامة, كفايات التقويم) ,ووجود بعض المعوقات التى قد تواجه تحقيق هذه الكفايات, وضرورة العمل على الاهتمام بالبرامج التدريبية المقدمة لمعلمات رياض الأطفال أثناء العمل بشكل كيفى وكمى, التعرف على احتياجات معلمات رياض الأطفال والعمل على توفيرها, وضرورة الاستفادة من استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة فى التدريس و تنمية الإبداع وتعميق المعرفة العلمية لدى الأطفال. |