Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التطبيقات الرقمية في انشطة خدمة العملاء بشركات المياه في مصر واتجاهات الجمهور نحوها :
المؤلف
محمود، ريم نبيل حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / ريم نبيل حمزة محمود
مشرف / السيد السعيد عبدالوهاب
مشرف / هدى إبراهيم الدسوقي
مناقش / مروى السعيد السيد حامد
مناقش / محمد سيد محمد على عتران
الموضوع
شركات المياه. خدمة العملاء. شركات المياه - التطبيقات الرقمية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (219 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في رصد وتحليل وتقويم دور التطبيقات الرقمية داخل شركات المياه في تطوير خدمة العملاء واتجاهات الجمهور نحوها، ورصد انواع التطبيقات الرقمية المستخدمة في خدمة العملاء بشركات المياه، رصد الجوانب السلبية والإيجابية في العمل بتلك التطبيقات الرقمية، رصد أهم الخدمات التي يسعى التطبيق الى تقديمه للعملاء، معرفة اتجاهات الجمهور نحو تلك التطبيقات الرقمية. فروض الدراسة : - الفرض الأول : توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام المبحوثين للتطبيق الرقمي الحكومي والموقع الالكتروني في الحصول على الخدمات وبين الاثار المعرفية والوجدانية والسلوكية. - الفرض الثاني : توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام المبحوثين لتطبيق 125 وبين تقيميهم للتطبيق من حيث الظهور التفاعل والبعد المالي والتكامل. - الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجة ثقة المبحوثين في التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر وابعاد نظرية الاتصال الحواري. - الفرض الرابع : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استخدام المبحوثين للتطبيق الرقمي الحكومي والمواقع الالكترونية لشركات مياه الشرب وبين اتجاهاتهم نحو التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر. - الفرض الخامس : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر والعوامل الديموغرافية (النوع - السن – المستوى الاقتصادي الاجتماعي). نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامي الميداني والمقابلة المتعمقة. مجتمع الدراسة: مجتمع الدراسة الحالية في الجمهور المصري المستخدم للتطبيقات الرقمية في شركات المياه. عينه الدراسة الميدانية: عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مفردة من الجمهور العام المتفاعل مع خدمات شركة مياه الشرب ومن يستجيب لها عبر التطبيقات الرقمية طبقت على 3 محافظات القاهرة والإسكندرية والغربية. عينه الدراسة الكيفية : تم تطبيق الدراسة الكيفية من خلال دليل المقابلة المتعمقة ويتم تطبيقه على عدد 10 أفراد من مسؤلي خدمة العملاء والتطبيقات الرقمية في شركات المياه وتم اختيار الشركات بناء على تقرير داخلي من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتقييم الشركات من حيث الاداء (تم الاضطلاع عليه فقط غير مسموح للنشر)، تم اختيار شركات محافظات (القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، المنوفية). أدوات جميع البيانات : - 1- صحيفة الاستبيان ويتم تطبيقها وفقا للأهداف الرئيسية للدراسة ومحاورها (استمارة الكترونية). 2- دليل المقابلة المتعمقة. نتائج الدراسة : - اولا : النتائج العامة للدراسة الميدانية : - 1- أنه لا يوجد فرق بين الذكور والإناث في استخدامهم للمواقع الالكترونية بصفه عامه. 2- اقبال المبحوثين محل الدراسة على التطبيقات الخدمية لتسهيل المعاملات والإجراءات لتوفير الوقت والجهد. 3- المبحوثين بصفه عامه يميلون إلى استخدام الموقع الالكتروني وصفحه الفيسبوك لشركات المياه في مصر معا لمتابعه الاخبار عن الشركة. 4- أثبت أن معدل استخدام المبحوثين للتطبيقات الرقمية للشركات المياه في مصر في المرتبة الأولى الاستعمال بشكل شهري والمرتبة الثانية بشكل نصف شهري والمرتبة الثالثة بشكل اسبوعي والرابعة بشكل يومي. 5- تأثيرات التعرض للتطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر بالنسبة للتأثير المعرفي كانت التعرف على مستجدات المشروعات في المرتبة الأولى تليها شرح وتفسير القرارات الجديدة. 6- بالنسبة للتأثيرات الوجدانية تأتي في المرتبة الأولى بث روح الطمأنينة لطريقة سير العمل داخل المنظومة وتليها التأثير الايجابي على العميل بسبب المشروعات الجديدة. ثانيا: نتائج اختبارات الفروض: - بعد إجراء اختبارات الفروض الخاصة بالدراسة الحالية ثم التوصل إلى ما يلي: - 1- معنوية العلاقة الارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين دوافع استخدام المبحوثين للتطبيق الرقمي الحكومي والموقع الالكتروني في الحصول على الخدمات وبين الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية للتعرض لشركات المياه. 2- معنوية العلاقة الارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام المبحوثين لتطبيق 125 وبين تقييمهم للتطبيق. 3- معنوية العلاقة الارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين درجه ثقة المبحوثين في التطبيقات الرقمية لشركات مياه الشرب في مصر وبين أبعاد نظرية الاتصال الحواري. 4- معنوية العلاقة الارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين استخدام المبحوثين للتطبيق الرقمي الحكومي والمواقع الالكترونية لشركات مياه الشرب وبين اتجاهاتهم نحو التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر تبعاً للنوع. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو التطبيقات الرقمية لشركات المياه في مصر تبعاً للإقامة. ثالثاً : نتائج المقابلات المتعمقة : - 1- أن مراكز خدمة العملاء في الشركات عينه الدراسة مميكنه بنسبه 85% ما عدا فرع مدينة نصر التابع لشركة القاهرة مميكن بنسبة 100%. 2- مراكز الخط الساخن في الشركات عينه الدراسة مميكنه بنسبة 100% ومربوطة ببعضها وبالشركة القابضة على برنامج CMS. 3- أن الهيكل التنظيمي للخط الساخن وخدمة العلماء مقارب في الشركات عينه الدراسة يوجد فرق بسيط فقط بينهم. 4- أن الأدوار الوظيفية للموظفين في الشركات عينه الدراسة مماثل إلى حد كبير مع اضافة بعض المهام لبعض الاشخاص حسب تغيير المسمى الوظيفي. 5- الضوابط المنظمة للعمل موحدة على جميع الشركات عينه الدراسة وهي قوانين صادرة عن الشركة القابضة. 6- لا يوجد تطبيقات خاصة بالشركات عينه الدراسة بل الكل ملتزم بتطبيق 125 وقراءتي المعممين على جميع شركات الجمهورية، لكن لكل شركة موقع إلكتروني خاص بها لاستقبال الشكاوى ونشر الأخبار.