Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت :
المؤلف
عبداللطيف، مروة رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة رشدي عبداللطيف
مشرف / حسناء محمود محجوب
مشرف / عبدالرحيم محمد عبدالرحيم
مناقش / أسامة أحمد جمال السيد القلش
مناقش / أحمد فرج أحمد محمد فرج
الموضوع
المكتبات - فهارس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تتكون الدراسة من مقدمة منهجية, وخمسة فصول, ومجموعة هامة من النتائج والتوصيات, وتختتم بقائمة بالمصادر والمراجع وملحق كالآتي:تتكون الدراسة من مقدمة منهجية, وخمسة فصول, ومجموعة هامة من النتائج والتوصيات, وتختتم بقائمة بالمصادر والمراجع وملحق كالآتي:أولا: المقدمة المنهجية للدراسة وتشمل مشكلة الدراسة, وأهمية الدراسة, وأهداف الدراسة, وتساؤلات الدراسة, وحدود الدراسة, ومنهج الدراسة, وأدوات جمع البيانات, ومجتمع الدراسة, ومصطلحات الدراسة, واسلوب التوثيق المستخدم, والدراسات السابقة والمثيلة, والبنية العامة للدراسة.
ثانيا: فصول الدراسة
تشتمل الدراسة علي خمسة فصول كالآتي:
الفصل الأول: المكتبات الوطنية العربية التعريف والأهداف والنشأة والخدمات
ويتناول الفصل تعريف المكتبات الوطنية, وأهداف المكتبات الوطنية, والتعريف بالمكتبات الوطنية العربية, ونشأتها وخدماتها.
الفصل الثاني: الفهارس المتاحة عبر الإنترنت المفهوم والأهمية والأهداف والوظائف والخدمات
ويتناول الفصل تعريف الفهارس المتاحة عبر الإنترنت, وأهمية الفهارس المتاحة عبر الإنترنت, وأهداف ووظائف الفهارس المتاحة عبر الإنترنت, وخدمات الفهارس المتاحة عبر الإنترنت.
الفصل الثالث: المعايير والخطوط الإرشادية الخاصة بالفهارس المتاحة عبر الإنترنت
ويتناول الفصل تعريف المعايير والخطوط الإرشادية الخاصة بالفهارس المتاحة عبر الإنترنت, وأهمية المعايير والخطوط الإرشادية للفهارس المتاحة عبر الإنترنت, ويتناول الفصل ترجمة مبادئ وتوصيات التقرير النهائي للخطوط الإرشادية لعروض الفهرس المتاح على الخط المباشر الصادر عام 2005.
الفصل الرابع: تقييم وتحليل فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت
ويتناول الفصل تقييم وتحليل فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة على الإنترنت وفق مبدأ احتياجات المستخدم ووفق مبدأ المحتوى والتنظيم ووفق مبدأ التوحيد القياسي ووفق الخطوط الإرشادية لعروض الفهرس المتاح على الخط المباشر ككل. ويتناول الفصل مواطن القوة والضعف في فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت. كما يتناول الفصل أوجه التشابه والاختلاف بين فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت.
الفصل الخامس : تصور مقترح لتطوير فهارس المكتبات الوطنية المتاحة عبر الإنترنت
ويتناول الفصل تعريف وأهداف ومتطلبات التصور المقترح, كما يقدم الفصل تصور مقترح لتطوير فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت.
ثالثا: نتائج وتوصيات الدراسة
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: توفر عدد (11) فهرس للمكتبات الوطنية العربية من خلال الواجهات العربية لمواقعها الإلكترونية بنسبة 50% من عدد الدول العربية. واقتصار النظم الآلية المستخدمة لإتاحة فهارس المكتبات الوطنية العربية موضوع الدراسة على الإنترنت على 7 نظم آلية, وأن نظام سيمفوني هو الأكثر استخداما بنسبة 36.4%, يليه نظام هوريزون بنسبة 18%. عند تقييم فهارس المكتبات الوطنية العربية المتاحة عبر الإنترنت وفق مبادئ وتوصيات التقرير النهائي للخطوط الإرشادية لعروض الفهرس المتاح على الخط المباشر الصادر عن الإفلا IFLA ؛ حصلت فهارس نظام هوريزون على المركز الأول بنسبة 68.5% , وحصل فهرس نظام سييرا على المركز الثاني بنسبة 66.6% , وحصل فهرس نظام فيرتشوا على المركز الثالث بنسبة 64.4%, وحصلت فهارس نظام سيمفوني على المركز الرابع بنسبة62.2% , وحصل فهرس نظام ستاكس على المركز الخامس بنسبة 51.4%, وحصل فهرس نظام كوها على المركز السادس بنسبة 42.3%, وحصل فهرس مكتبة الأسد الوطنية على المركز السابع والأخير بنسبة 35.6%.
من أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة: قيام كل المكتبات الوطنية العربية بتوفير فهارسها من خلال الواجهات العربية لمواقعها الإلكترونية. التزام فهارس المكتبات الوطنية العربية بتطبيق التقرير النهائي للخطوط الإرشادية لعروض الفهرس المتاح على الخط المباشر الصادر عن الإفلا IFLA في مايو 2005.
رابعا خاتمة الدراسة:
تختتم الدراسة بقائمة بالمصادر والمراجع, وملحق, وملخص ومستخلص باللغتين العربية والإنجليزية.