Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج لازاروس فى الحد من التنمر واثره على التوافق النفسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
تمام، مروة كمال كامل.
هيئة الاعداد
باحث / مروة كمال كامل تمام
مشرف / إمام مصطفى سيد
مشرف / أحمد فكري بهنساوي
مناقش / هيبة ممدوح محمود
مناقش / منتصر صلاح عمر سليمان
الموضوع
التوافق النفسي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

التنمر ظاهرة قديمة موجودة في جميع المجتمعات منذ زمن بعيد وهي موجودة في المجتمعات المتقدمة وكذلك المجتمعات النامية ,والتنمر سلوك مكتسب من البيئة التي يوجد بها الشخص , وهو سلوك خطر على جميع المشاركين فيه ,وفيه يمارس طرف قوي الأذى النفسي والجسدى والجنسي تجاه فرد أضعف منه في القدرات الجسمية أو العقلية , ومن المهم أن نزيل الفكرة غير العقلانية لدى الكثير من الناس التي ترى في التنمر سلوكاً طبيعىاً بين الأطفال ,
ويفهم سلوك التنمر على إنه إيقاع الأذى على فرد أو أكثر بدنياً أو نفسياً أو عاطفياً أو لفظياً ويتضمن كذلك التهديد بالأذى البدني أو الجسمي بالسلاح والإبتزاز , أو مخالفة الحقوق المدنية , أو الإعتداء والضرب , أو العمل ضمن عصابات ومحاولات القتل أو التهديد كما يضاف إلى ذلك التحرش الجنسي .
وأصبحت ظاهرة التنمر في تزايد مستمر رغم التوعية لمخاطر هذه الظاهرة والتصدي لوقفها على مستويات المدرسة والبيئة المحلية والمجتمع بشكل عام , فهناك طالب من كل سبعة طلاب هو متنمر أو ضحية ويؤثر التنمر على خمسة ملايين طالب في المرحلة الأساسية والمتوسطة في الولايات المتحدة , ويتعرض ما نسبته (10%- 15%) من جميع الأطفال في العالم للتنمر , أو أنهم رأو أفراداً يتعرضون للتنمر في المجالات المختلفة ( الجسمية , أو اللفظية , أو النفسية , أو الجنسية ) وأن ( 25%) من الأطفال أعترفوا بأنهم ضحايا للتنمر .
لقد شغل موضوع التوافق النفسي حيزاً كبيراً من الدراسات والبحوث لأهميته في حياة الإنسان ويعتبر التوافق النفسي الهدف الرئيسي لجميع فروع علم النفس بصورة عامة , وتوافق الفرد مع مجتمعه يعني رضاه عن الآخرين الذي يعيش معهم وعن عاداتهم وتقاليدهم وشعوره بالتقبل والحب والتعاون معهم ورغبته في الإلتزام بقواعد السلوك السائدة في مجتمعه , فالمجتمعات تتسم بالتنوع .
ويقول الشربيني وآخرون (2002) أن التوافق النفسي هو تكييف الشخص بيئته الإجتماعية في مجال مشكلات حياته مع الآخرين , والتي ترجع لعلاقاته بأسرته ومجتمعه ومعايير بيئته الإقتصادية والسياسية والخلقية , وتتضمن وجود سلوك الموجه للتغلب على عقبات البيئة أو صعوبات مواقفها .
ويري أرنولد لازاروس من خلال (Basic ID) التي رمز بها إلى أبعاد الشخصية السبعة أن الشخصية كل متكامل .سلوكي , إنفعالي ,حسي ,تخيلى ,معرفي ,بينشخصي ,بيولوجى.
وتكمن الخلفية النظرية للعلاج الإنتقائي متعدد الأبعاد في :
لا يشير لازاروس إلى موقف محدد له عن طبيعة الإنسان ولكنه يرى أن سلوك الإنسان يتأثر بعدة عوامل داخلية , بالإضافة إلى عوامل البيئة فهو يقرر أن للوراثة دوراً مهماً , وكذلك للتكوين البيولوجى للفرد , وأن للتعلم دوراً مهماً أيضاً وبصفة خاصة التعلم الذي يتم من خلال التفاعل مع الآخرين .
- الشخصية من وجهة نظر أرنولد لازاروس مؤسس العلاج الإنتقائي متعدد الأبعاد مزيج من سبعة أبعاد رمز لها من خلال الصيغة BASIC ID بحيث :
B ترمز للسلوك Behavior : يدل هذا على السلوكيات الواضحة الظاهرة مثل : الأفعال والعادات ووضعيات الجسم والإستجابات وردود الأفعال التي تلاحظ وقابلة للقياس .
A ترمز للوجدان Affect : تشير إلى الإنفعالات والأمزجه والمشاعر القوية التي يشعر بها الفرد
S ترمز للإحساس Sensation : أي الإبصار , والسمع , واللمس , والتذوق , والشم ونقصد به الحواس الخمس الأساسية .
I ترمز للتخيل Imagery : أحلام اليقظة المتكررة , الطريقة التي يشاهد بها الفرد ذاته أي (صورة الذات )
C ترمز للمعرفة Cognition : تمثل كل الأفكار والقيم والآراء والمواقف التي يعتنقها الفرد .
I ترمز للعلاقات الشخصية Interpersonal Relationships : وهى العلاقات الإجتماعية للفرد مع الأصدقاء , والأقرباء , الرؤساء في العمل , المعارف .....
D ترمز للأدوية والعقاقير Drugs وكذلك للجوانب البيولوجية Biology : وهي ترمز للنظام الغذائي والرياضي وإلى كل الأدوية التي يتناولها الفرد بصفة عامة (الحالة الصحية للفرد )
مشكلة الدراسة :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسي التالي :
- ما فاعلية برنامج علاجي متعدد الأبعاد مستند لنموذج لازاروس(Basic -Id) في الحد من التنمر وأثره على التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية :
1- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى لمقياس التنمر ؟
2- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى لمقياس التنمر ؟
3- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التنمر ؟
4- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى لمقياس التوافق النفسي ؟
5- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التوافق النفسي ؟
6- ما الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التوافق النفسي ؟
هدف الدراسة:-
خفض حدة التنمر لدى تلميذات المرحلة الإعدادية وتحسين التوافق النفسي لديهن وذلك من خلال نموذج لازاروس
أهمية الدراسة :
• الأهمية النظرية :
1- إدراك أهمية ودور العلاج الإنتقائي متعدد الأبعاد في الحد من التنمر وتأثير ذلك على التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لتحقيق أهداف تربوية سامية
2- تنبع أهمية هذه الدراسة من خلال بحثها لظاهرة سلوكية تزداد معدلاتها في الأونة الأخيرة وهي ظاهرة التنمر المدرسي .
3- إلقاء الضوء على الخصائص النفسية والإجتماعية لضحايا التنمر وأبراز كيفية تقديم المساعدة لهم من خلال البرامج التدريبية .
4- يمكن الإستفادة من إستراتيجيات البرنامج كأسلوب تدخل لطلاب المرحلة الإعدادية وذلك من شأنه الحد من التنمر وتحسين التوافق النفسي لديهم .
• الأهمية التطبيقية :
1- تناول مرحلة هامة من مراحل النمو وهي المرحلة الإبتدائية والتي تتركز فيها العديد من الصعوبات الأكاديمية والنفسية والإجتماعية لدى التلميذ المتنمر
2- الإستفادة من البرنامج – بعد التحقق من فاعليته – من جانب القائمين على العملية التعليمية في التغلب على الصعوبات الأكاديمية والسلوكيات اللاتكيفية لدى التلاميذ المتنمرين بالمرحلة الإبتدائية
3- تسعى هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية الإكتشاف المبكر لسلوك التنمر المدرسي ومن ثم توعية التلاميذ والآباء والأمهات والمعلمين والمربين والقائمين على سير العملية التعليمية بأخطار مثل السلوكيات وتأثيراتها المستقبلية ,ومن ثم وضع الخطط لكيفية مواجهتها في وقت مبكر داخل المجال المدرسي والتعليمي ككل .
4- إعداد دورات تدريبية لتوعية الوالدين بأنماط العلاقات الأسرية السوية للتقليل من سلوك التنمر .
5- التأكيد على التوافق النفسي التي أكدت الدراسات على أهميته في تشكيل سلوك الفرد وتفعيل آدائه بإعتباره المساعد على تكيف الفرد مع محيطه وموجه للسلوك الإنساني , حيث تتحدد في ضوئه الأنشطة السلوكية ومقدار الجهد المبذول لإنجاح هذه الأنشطة رغم العوائق التي قد تعترضه وتواجهه
6- يمكن الإستفادة من بعض الأنشطة والتدريبات المتضمنة في البرنامج العلاجى في مواجهة التنمر المنتشر بين تلاميذ المرحلة الإعدادية .
فروض الدراسة :
1- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس التنمر وابعاده.
2- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس التوافق النفسي وأبعاده .
3- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التنمر وأبعاده .
4- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التوافق النفسي وأبعاده .
5- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لمقياس التنمر وأبعاده .
6- هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لمقياس التوافق النفسي .
محددات الدراسة :
• عينة الدراسة:
أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية , وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية , ومجموعة ضابطة
أ‌- عينة حساب الخصائص السيكومترية للأدوات :
تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية للأدوات من (100) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة ننا الإعدادية للبنات بمركز إهناسيا , محافظة بني سويف , بهدف حساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة الحالية
ب‌- العينة الأساسية :
تكونت عينة الدراسة من (20) من تلميذات المرحلة الإعدادية ( الصف الثاني الإعدادي ) , بمتوسط عمري (14) عاماً, وإنحراف معياري قدره (0,90) .
• الطريقة وأدوات الدراسة :
- بالنسبة للطريقة أو المنهج تم إستخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته حجم و طبيعة عينة الدراسة .
- بالنسبة لأدوات الدراسة : تتمثل فيما يلي :
1- مقياس التنمر (إعداد الباحثة )
2- مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة )
3- البرنامج العلاجي السلوكي المتعدد الأبعاد (برنامج لازاروس ) (إعداد الباحثة )
• المحددات الزمنية والمكانية :
تم إختيار العينة من مدرسة ننا الإعدادية للبنات التابعة لإدارة إهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف , حيث تم تطبيقها في العام الدراسي 2020- 2021 م.
• الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
لحساب صدق وثبات مقاييس الدراسة والتحقق من فروض الدراسة تم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي , الإنحراف المعياري , إختبار مان ويتني , إختبار ويلككسون , وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية والمعروفة إختصاراً ب SPSS .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :-
1- توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التنمر وأبعاده.
2- توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التوافق النفسي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي .
3- عدم وجود فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لمقياس التنمر وأبعاده .
4- توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لمقياس التوافق النفسي .
5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس التنمر .
6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس التوافق النفسي .