Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة التي تعرضها الفضائيات وإدراكه للهوية الثقافية :
المؤلف
نانسي إمام محمد عكيلة،
هيئة الاعداد
باحث / نانسي إمام محمد عكيلة،
مشرف / صابر سليمان عسران
مناقش / منى الحديدى.
مناقش / محمود عبدالحميد حسين.
الموضوع
المسلسلات الاجنبية 104975
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
230 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الاذاعة والتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

مشكلة البحث: تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على العلاقة بين تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة المقدمة في الفضائيات العربية ومستويات إدراكه للهوية الثقافية من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية من الشباب الذين يشاهدون الدراما المدبلجة المقدمة بالفضائيات العربية تقدر بـ(400) مفردة في مصر، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (18-35) سنة، عن طريق صحيفة الاستقصاء، كما تم استخدام نظرية الغرس الثقافي التي تفترض أن كثيفي التعرض للتليفزيون أكثر إدراكًا للواقع الاجتماعي على أنه أكثر تشابهًا مع الواقع المقدم في التليفزيون.
وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج، جاء من أهمها:
ارتفاع نسبة مشاهدي الدراما المدبلجة حيث بلغت 88.5% للمستويين دائمًا وأحيانًا، وجاءت قناة ”mbc drama ” في مقدمة القنوات الفضائية المفضلة لدى الشباب،وجاءت الدراما التركية في مقدمة المسلسلات المدبلجة التي يحرص المبحوثون على مشاهدتها، كما أظهرت النتائج خطورة المسلسلات المدبلجة على مقومات وأبعاد الهوية الثقافية، وتوصلت إلى أن بُعد العادات والتقاليد كان الأقل إدراكًا لدى المبحوثين، يليه بُعد الولاء والانتماء، ثم بُعد الثقافة، بينما جاء بُعد ”الدين والعقيدة” الأكثر إدراكًا لدى المبحوثين، تأييد نسبة كبيرة من المبحوثين ضرورة تفعيل دور الرقابة عليها وحذف المشاهد التي لا تتفق مع المنظومة القيمية للمجتمع المصري.
كما ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة التي تعرضها الفضائيات وإدراك واقعية مضمون هذه المسلسلات، وثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة التي تعرضها الفضائيات وإدراكه للهوية الثقافية