Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنية الدرامية عِند شعراء الغزل في العصر الأموي:
المؤلف
إبراهيم، سارة معتصم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة معتصم أحمد إبراهيم
مشرف / حسن إسماعيل عبدالغني
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ - العصر الأموى. الشعر العربى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
191 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
2/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

جاءت الدراسة معنونة بـ (البِنْيَةُ الدِّرَامِيَّةُ عِنْدَ شُعَرَاءِ الغَزْلِ في العصر الأُمَوِيّ- نَمَاذِج مُخْتَارَة) واقتصرت على بابين يسبقهما مقدمة وتمهيد، تناول الباب الأول الدراسة الموضوعية للبنية الدرامية عند شعراء الغزل الأموي وجاء في ثلاثة فصول، تمثل الفصل الأول الشخصية الدرامية حيث سعى إلى إظهار دور الشخصية -بشقيها الرئيس والثانوي- الفاعل في النص الشعري من منظور درامي، ووضح ملامح انكسار الشخصية فيما يُعاني فيه المحب من وجد الفقد، وألم الفراق والوحشة والانكسار البيِّن وعدم الوصل، كما وقف على ملامح التسلط المتمثلة في تسلط أهل المحبوبة وتسلط العذال والوشاة، وجاء الفصل الثاني وحمل عنصري الزمان والمكان، حيث جاء الزمن بأنماطه المتعددة وعرى الذات الشاعرة من جوانبها النفسية من معاناة وألم وفراق وولع، ولعب المكان بأشكاله المختلفة دوره المائز في تحريك كوامن المشاعر الوجدانية داخل الذات الشاعرة. وعرض الفصل الثالث دور الصراع الدرامي والحدث الدرامي بأنواعهما المختلفة داخل النص الشعري كونهما أداتين مهمتين مسؤليتين عن حركية النص وتوتره مما ينتجا أثرًا جليًّا في نفس المتلقي، حيث ساعدت على دفع الصراع حثيثًا إلى الأمام.
وجاء الباب الثاني في الدراسة الفنية في ثلاثة فصول، حمل الفصل الأول الصورة والبنية الدِّراميَّة (التشبيه/ الاستعارة/ الكناية) وجاء الفصل الثاني في اللُّغة والبنية الدِّراميَّة وتضمن الأساليب والتراكيب والتناص وأخيرًا الفصل الثالث تناول الحوار الدِّرامي بشقيه الداخلي والخارجي. وسعى هذا الباب من الدراسة إلى الوقوف على العناصر الفنية القديمة والحديثة عند شعراء الغزل الأموي وإظهار دور هذه العناصر الفاعل في طرح معاناتهم تجاه المحبوبة من منظور درامي نابع من صدقة التجربة الشعورية.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• أدت الشخصية دورًا مهمًا في بنية القصيدة الدِّرامية في شعر الغزل الأموي، حيث إنها تتسم بالتعدد والتنوع من شخصية لأخرى، بعد أن كان يتصف الشعر القديم بالذاتية والفردية.
• كان للزمان والمكان دورهما الفاعل في دراما شعر الغزل في العصر الأموي من خلال تشكّل الأماكن المفتوحة والمغلقة والأزمنة المتنوعة، وساعد هذا على بروز الدِّراما بقيمتها الفنية والأدبية في التفاعل النصي في شعر الغزل الأموي.
• بدت أهمية الأساليب والتراكيب في الدِّراما الشعرية للغزل الأموي في ذلك الشحذ الذهني، والجذب الإبداعي للمتلقي من خلال تراوح الأساليب وتفاعلها داخل النصوص الغزلية.
• يعد الحوار عنصرًا مهمًا من عناصر البنية الدِّراميَّة في شعر الغزل في العصر الأموي، حيث تجلى دوره الفاعل في البناء الدِّرامي للقصيدة من خلال الحوار الداخلي والحوار الخارجي.