Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية /
المؤلف
حـــسـن، رضوه فـؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / رضـــــوه فــــــؤاد حـــسـن
مشرف / يوسف عبد المعطي مصطفي
مشرف / سميحة علي مخلوف
مناقش / سميحة علي مخلوف
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

مــلخــص الــــــدراسة
متطلبات تفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية
مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية
 مقدمة
يفرض التطوير الهائل والواضح في مختلف جوانب الحياه على المجتمعات الراغبة في النمو مواكبة
التطوير وتحديث، وتطوير وتفعيل أدوار مؤسساتها التعليمية التي تعتبر حجر الأساس الذى يبنى علية أي
مجتمع متقدم، وبطبيعة الحال لا يستطيع أي مجتمع تطوير وتفعيل أدوار مؤسساته التعليمية دون
استخدام إستراتيجية شاملة تساعد على توظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال عدة مراحل تبدأ من
التخطيط حتى التنفيذ وتساعد على استخدام مصادر معلوماتية مختلفة ومتعددة لإثراء المؤسسات
التعليمية، ورفع كفاءتها، والمساعدة على نجاح إدارة هذه المؤسسات وتفعيل أدوارها، قد أصبحت الإدارة
الإستراتيجية والفكر الاستراتيجي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في بيئة الأعمال اليوم حيث
المنافسة الشديدة وندرة الموارد وسرعة التغيير والتي تتطلب إدارة واعية لطبيعة ما يجري حول
المؤسسة من أحداث أو تغيرات، وإن الإدارة الإستراتيجية تعطي للمنظمة القدرة على خلق ميزات
تنافسية مستدامة تؤدي إلى النجاح وتحقيق نتائج افضل.
 مشكلة الدراسة
تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما متطلبات تفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم واتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم
بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية التالية:
1. ما الأسس الفكرية لمدخل الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات الإدارية؟
2. ما دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر
العربية؟
3. ما واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية
مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر عينة الدراسة؟
4. ما التصور المقترح لتفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم واتخاذ القرار بمديريات التربية
والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء أبعاد مدخل الإدارة الاستراتيجية؟
 أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1. التعرف على الأسس الفكرية لمدخل الإدارة الاستراتيجية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة،
بالمؤسسات الإدارية من خلال عرض؛ لنشأتها وتطور مفهوم الإدارة الاستراتيجية، وأهدافها،
وأهميتها، وخصائصها، ومراحلها، وأبعادها، وعوامل نجاحها بالمؤسسات، والتحديات التي تواجهها.
2. التعرف على مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بمصر؛ من
خلال عرض نشأتها وتطور مفهومها، وأهدافها، أهميتها، والأسس، والمحاور الخاصة بها، وخطة
إنشائها، والهيكل التنظيمي لها على جميع المستويات، وأدوارها.
3. الكشف عن واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
2
بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر عينة الدراسة.
4. التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم واتخاذ القرار بمديريات
التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء أبعاد مدخل الإدارة الاستراتيجية.
 أهمية الدراسة
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى اعتبارات نظرية، وأخري تطبيقية، يمكن توضيحها فيما يلي:
(1) الأهمية النظرية:
تنبع الأهمية النظرية للدراسة الحالية من النقاط التالية: -
- تناول الدراسة لأحد الموضوعات الهامة، وهى تفعيل أدور مراكز التطوير التكنولوجي باعتبارها
مؤسسة تعليمية تقدم العديد من الخدمات والأدوار الهامة والضرورية خاصة في عصر التقدم
التكنولوجي والثورة المعلوماتية ، والتعلم عن بعد ، حيث تساعد المراكز في تنفيذ خطة تطوير
التعليم، ومواكبة التقدم العلمي وذلك باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، تدريب كافة العاملين
بالعملية التعليمية وإنشاء شبكات الاتصالات للتعلم والتدريب عن بعد وشبكات تبادل المعلومات
والمكتبة الإلكترونية، البحث والتطوير في مجلات المحاكاة والتعلم الذاتي وابحاث الشبكات
والبرمجيات المتقدمة.
- الحاجة إلى الاستعانة بمدخل الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات الإدارية باعتباره مدخل إداري يهتم
بتشكيل وتنفيذ وتقييم القرارات التي تمكن المؤسسة من تحقيق اهدافها والتكامل بين عناصرها،
وتوفر لها أهداف واتجاهات واضحة عن مستقبل المؤسسة لجميع العاملين، وتمكن المنظمة من
استخدام مواردها استخداماً فعالاً، وتساهم في زيادة قدرة المؤسسة على مواجهة المنافسة الشديدة
وتحقيق النجاح.
(2) الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة فيما يلي: -
- أنها تسهم في إفادة القائمين على عمليات تطوير التعليم حيث يمكن الاعتماد علـي نتائج الدراسة فـي
تفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي بمديريات التربية والتعليم على ضوء مدخل الإدارة
الاستراتيجية، داخـل المديريات والإدارات والمدارس بكافة مراحلها.
- تزويد القائمين على أمر وزارة التربية والتعليمية بتصور مقترح من شأنه تفعيل دور مراكز
التطوير التكنولوجي بمديريات التربية والتعليم على ضوء أبعاد الإدارة الاستراتيجية، بما يزيد من
قدرة مراكز التطوير التكنولوجي على تحقيق أهدافها، وتحقيق المنافسة فى ظل بيئة سريعة التطور
والتغيير في العديد من المجالات.
 حدود الدراسة
- الحد الموضوعي: تتناول الدراسة الحالية أبعاد الإدارة الاستراتيجية المتمثلة في (البُعد التخطيطي،
والبُعد التنظيمي، والبُعد التنفيذي، والبُعد التقييمي والتغذية الراجعة).
- الحد البشرى: تقتصر الدراسة الحالية على مجموعة من العاملين بمراكز التطوير التكنولوجي
ودعم واتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، وبعض اقسام التطوير
التكنولوجي التابعة لها بالإدارات التعليمية، وعينة من أخصائي تكنولوجيا التعليم بالمدارس
بالمراحل المختلفة.
- الحد المكاني: تقتصر الدراسة الحالية على مراكز التطوير التكنولوجي بالمديريات التعليمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
3
بجمهورية مصر العربية في محافظة الفيوم كمحافظه ممثلة لشمال الصعيد، ومحافظة القاهرة
كمحافظه ممثلة لمحافظات مصر الوسطى، ومحافظة الإسكندرية كمحافظه ممثلة للوجه البحري.
- الحد الزمنى: أجريت الدراسة الميدانية في الفترة من 15/3/2022 إلى 15/7/2022.
 منهج الدراسة وأداتها
تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي، حيث يهتم المنهج الوصفي برصد ومتابعة الظواهر والاحداث
بدقة والعمل على جمع الحقائق والمعلومات وتحليلها وتفسيرها من اجل فهم الواقع وتطويره، وذلك
لملاءمة المنهج لطبيعة وأهداف الدراسة، وتستخدم الدراسة الحالية المنهج في الكشف عن والاسس
الفكرية والنظرية للإدارة الاستراتيجية ومفهوم الإدارة الاستراتيجية ونواتجها على المؤسسات التعليمية،
ودراسة الحالة للتعرف على واقع ادوار مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية
والتعليم بجمهورية مصر العربية، وتم الاستعانة باستبانة كأحد أدوات المنهج الوصفي تهدف إلى الكشف
عن واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر
العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر عينة الدراسة ، والتصور المقترح لتفعيل
دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم واتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية
على ضوء أبعاد مدخل الإدارة الاستراتيجية.
 خطوات السير في الدراسة
تسير الدراسة وفقا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: الإطار العام للدراسة ويشمل مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، منهج الدراسة،
وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة.
الخطوة الثانية: تحديد الأسس الفكرية لمدخل الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات الإدارية..
الخطوة الثالثة: التعرف على مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار، ودورها بمديريات التربية
والتعليم بجمهورية مصر العربية.
الخطوة الرابعة: الكشف عن واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية
والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر عينة الدراسة.
الخطوة الخامسة: التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم واتخاذ
القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء أبعاد مدخل الإدارة الاستراتيجية.
 نتائج الدراسة
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى التالي: -
1-يتوافق جميع أفراد عينة الدراسة على المحور الأول (واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ
القرار بمديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية فيما
يتعلق (بالتخطيط، والتنظيم، والتنفيذ، والتقييم والتغذية الراجعة)، بنسبة مئوية وزنية تتراوح بين (47.00
إلى54.33)، ووزن نسبي يتراوح بين (1.42 إلى 1.66 من 3) وهو منخفض حيث يقع في الفئة بين (1
إلى 1.66).
2- يتوافق جميع أفراد عينة الدراسة على المحور الثاني (التحليل البيئي للبيئة الداخلية (نقاط القوة
والضعف)، والبيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) لمراكز التطوير التكنولوجي، بنسبة مئوية وزنية
تتراوح بين (80.67 إلى 94.00)، ووزن نسبي يتراوح بين (2.42 إلى 2.82 من 3) وهو مرتفع يقع
في الفئة بين (2.34 إلى 3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
4
3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) في أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز
التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية على ضوء
مدخل الإدارة الاستراتيجية بين الوظائف المختلفة فيما عدا المحور الأول توجد فروق لصالح مدير المركز
4-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) في أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز
التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية على ضوء
مدخل الإدارة الاستراتيجية باختلاف المحافظة، وهذا يعنى أن عينة الدراسة باختلاف المحافظة يتوافقون
على أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم
في جمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز
التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية على ضوء
مدخل الإدارة الاستراتيجية بين المؤهلات المختلفة، أي أن عينة الدراسة من مؤهلات مختلفة يتوافقون
على أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم
في جمهورية مصر العربية على ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في أبعاد استبانة حول واقع دور مراكز
التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار بمديريات التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية على ضوء
مدخل الإدارة الاستراتيجية بين سنوات الخبرة المختلفة لصالح من 5 إلى أقل من 10 سنوات فيما عدا
المحور الثاني لا توجد فروق.