![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتملت خطة البحث على المقدمة، وتضم أهميته، وسبب اختيار الموضوع وإشكالية البحث، وأهدافه، ومنهجه، والدراسات السابقة، وتمهيد وفصلين، مقسمة إلى مباحث: الفصل الأول : تنوع المفاهيم الخاطئة فى تربية الأولاد فى الإسلام. ويشمل تمهيدًا، وأربعة مباحث: المبحث الأول : أسباب المفاهيم الخاطئة في تربية الأولاد . المبحث الثاني : مفاهيم خاطئة عند اختيار الوالدين والإنجاب . المبحث الثالث : مفاهيم خاطئة عن توجيهات الوالدين . المبحث الرابع : مفاهيم خاطئة عن مسئولية الأسرة . الفصل الثاني: أثر السنة فى فكر القائمين على تربية الأولاد فى الإسلام . ويشمل أربعة مباحث: المبحث الأول : مفاهيم خاطئة عن التفكير التربوي . المبحث الثاني : مفاهيم خاطئة عن أساليب التربية . المبحث الثالث : مفاهيم خاطئة عن الخلاف والتعصب الديني . المبحث الرابع: دور البيئة الاجتماعية في تربية الأولاد. ثم تأتى الخاتمة: وتشمل النتائج والتوصيات، والمصادر والمراجع، وهي تبدأ باسم الكتاب، ثم اسم االمؤلف، ثم الجزء، ثم رقم الصفحة، ثم التحقيق والطبعة، ثم فهرس الموضوعات، وترجمة باللغة الإنجليزية. النتائج 1 – اهتمام القرآن الكريم بالأسرة المسلمة . 2 - أوضحت السنة النبوية المنهج التربوي فى التربية. 3 - حماية النشىء من المعتقدات الغربية الفاسدة. 4- ضرورة مراعاة ميول ومهارة النشىء . 5- الانفتاح العلمي وتبادل الثقافات النافعة. 6- تدرج السنة النبوية فى تعليم وتربية النشىء. 7 – الاهتمام النفسى والصحي من أسس بناء الأسرة. 8 – ضرورة مراقبة الأولاد من كل ما يحيط الأسرة من أخطار التكنولوجيا الحديثة وأصدقاء السوء. 9 – الاهتمام بمرحلة المراهقة عند الأولاد. 10 – الاهتمام بالتحاور مع الأولاد . 11 – القرآن الكريم والسنة النبوية كفيلان بتذليل الصعاب وإزالة العقبات فى تربية الأولاد. |