الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي فعالية برنامج تدريبي باستخدام كل من اللعب الموجه والنمذجة في تحسين مهارات الوعي الفونولوجي لأطفال اضطراب اللغة النمائي، وتحقيقًا لذلك طبقت الدراسة على عينة قوامها (21) طفلاً من ذوي اضطراب اللغة النمائي الملتحقين بمدارس مجمع الوحدة الإبتدائية ومدرسة النصر رقم2 ومدرسة الشهيد عبده بمدينة القنايات، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعة ضابطة، مجموعة تجريبية أولى، مجموعة تجريبية ثانية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (7-9) أعوام، بمتوسط عمر زمني قدره (7.71 ) عام وانحراف معياري قدره (0.644)،وطبق اختبار الذكاء لستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب (صفوت فرج،2010)، اختبار تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية إعداد (داليا مصطفى، 2014)، مقياس المسح النيرولوجي السريع (TSNQ) تعريب (عبد الوهاب كامل،2007)، مقياس الوعي الفونولوجي إعداد( أحمد ثابت ، سها أحمد رفعت ،أميرة عبد الحفيظ )، البرنامج التدريبي باستخدام كل من اللعب الموجه والنمذجة إعداد(الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة: التجريبية الأولى( اللعب الموجه) والمجموعة التجريبية الثانية ( النمذجة) في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدي،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية الأولى( اللعب الموجه) والتجريبية الثانية( النمذجة) في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الوعي الفونولوجي. الكلمات المفتاحية: أطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي- مهارات الوعي الفونولوجي – النمذجة –اللعب الموجه. |