![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين متغيرات التفاؤل والسعادة والمرونة النفسية فى التنبؤ بشفقة الذات لدى عينة من المراهقين بمدارس ستيم حيث تكونت عينة الدراسة من (401) طالب وطالبه من المدارس الثانوية للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) أعمارهم بين (15-18) عام، اشتملت أدوات الدراسة على القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم إعداد/أحمد عبد الخالق(1996)، مقياس الشعور بالسعادة إعداد /مجدى الدسوقى(2018)، مقياس المرونة النفسية إعداد /آمال باظة(2016)، مقياس الشفقة بالذات مقياس مقنن إعداد/ عبد الرحمن وزملائة (2015). تمثل منهج الدراسة فى المنهج الوصفى الارتباطى – التنبؤى. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيابين التفاؤل والشفقة بالذات. كما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين السعادة والشفقة بالذات. كما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المرونة النفسية والشفقة بالذات. كما توصلت الدراسة إلى أسهام التفاؤل والسعادة والمرونة النفسية بالتنبؤ بالشفقة بالذات (ككل) وعند كل مكون من مكوناتة لدى المراهقين. الكلمات المفتاحية : التفاؤل، السعادة، المرونة النفسية، الشفقة بالذات. |