Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لغوى إثرائي قائم على إستراتيجية حل المشكلات الواقعية لتنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية :
المؤلف
محمد، نورا صالح حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نورا صالح حسن محمد
مشرف / معاطى محمد إبراهيم نصر
مشرف / رضا أحمد حافظ الأدغم
الموضوع
مهارات القراءة الوظيفية - تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال استخدام برنامج لغوى إثرائى قائم على إستراتيجية حل المشكلات الواقعية.
وتتطلب هذه الدراسة الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتناول التأصيل النظري في الفصل الثاني من فصول الدراسة الأسس النظرية التي اعتمدت عليها الباحثة، وأيضًا بناء قائمة بمهارات القراءة الوظيفية، وتوظيفها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتضمن الفصل الثالث أدوات الدراسة وإجراءاتها، وهى:
 إعداد قائمة بمهارات القراءة الوظيفية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 إعداد اختبار؛ لقياس بعض مهارات القراءة الوظيفية قبل تطبيق البرنامج وبعده.
 إعداد برنامج مقترح؛ لتنميه بعض مهارات القراءة الوظيفية.
 تطبيق اختبار القراءة الوظيفية على مجموعة الدراسة قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح؛ لتنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية في ضوء حل المشكلات الواقعية، ثم تطبيق الاختبار بعديًا؛ لقياس مدى الفاعلية.
 نتائج الدراسة: تم مناقشة النتائج الإحصائية وتفسيرها، والتى أظهرت فروقا دالة إحصائيا عند مستوى (0،01) بين متوسطى المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات القراءة الوظيفية مما يؤكد فاعلية البرنامج اللغوى الإثرائى المقترح القائم على إستراتيجية حل المشكلات الواقعية فى تنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية.