Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية /
هيئة الاعداد
باحث / إيناس عادل حجازي متولي
مشرف / علي جودة محمد عبد الوهاب
مشرف / ميساء محمد مصطفي حمزة
مشرف / علي جودة محمد عبد الوهاب
الموضوع
الذكاء. القدرة العقلية. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
567 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس ونكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يعد التفكير الإيجابي قدرة ذهنية علي توقع نتائج إيجابية للأمور التي يتعرض لها الفرد في المستقبل ، وذلك من خلال إنتاج أفكار إيجابية تساعده علي التفاؤل والأمل، كما إنه يساعد الفرد علي التحرر من الأفكار السلبية.
لذا أصبح اكتساب مهارات التفكير الإيجابي يحتل مكانة بارزة من تفكير المربين والخبراء وواضعي المناهج، وخاصة لدي طلاب المرحلة الجامعية، وذلك لأنه يقوم بتوظيف قدراته العقلية في مواجهة المواقف والمشكلات التي تعترضهم، فيعمل التفكير الإيجابي علي تحفيز الطلاب علي المشاركة الإيجابية ، والمرونة ،والإبداع، والنقد، والتحليل، والتطبيق ، والتنفيذ وتحمل المسئولية، لذا تغير دور المعلم من الدور التقليدي القائم علي التلقين واستظهار المعلومات إلي موجه ومرشد للطلاب، فأصبح دور المتعلم إيجابياً وفعالاً في العملية التعليمية.
كما أن التفكير الإيجابي يساعد في التفكير بطريقة إيجابية، وفهم مواقف الحياة وتوظيف الحلول المناسبة لها، وتكسب الفرد القدرة علي إدارة الأزمات والمشكلات، وتحقيق النجاح ، وكسب الثقة بالنفس، لذلك كان من الضروري البحث عن طرائق تدريس ونظريات تهتم بنشاط المتعلم وإيجابيته في عمليتي التعليم والتعلم، وتشجعه علي التعبير عن أفكاره بإيجابيه، وتتيح له الفرصة في إنتاج أفكار جديدة وإبداعية.
ولنظرية الذكاء الناجح أهمية كبيرة في العملية التعليمية، حيث إنها تراعي الفروق الفردية بين الطلاب بعضهم البعض أثناء عملية التدريس، وتكسبهم الفهم الواعي للمعلومات والمفاهيم، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين القدرات الثلاثة(الإبداعية- التحليلية- العملية)، كما إنها تساعد الطلاب علي تعزيز خبراتهم التعليمية.
وتعد نظرية الذكاء الناجح من النظريات الحديثة التي تعمل علي تنمية قدرات الطلاب التحليلية والإبداعية والعملية، وتركز علي المتعلم كمحور العملية التعليمية، ويتشكل الذكاء الناجح من نظام متكامل من القدرات اللازمة للنجاح في الحياة، فالطالب الذي يتمتع بالذكاء الناجح يستطيع تمييز نقاط القوة لديه ويستفيد منها قدر الإمكان، ومعالجة نقاط الضعف وتقويتها داخل غرفة الصف.
مشكلـــة الدراســـة:
تحددت مشكلة الدراسة في قصور مهارات التفكير الإيجابي، وكذلك الوعي بالقضايا الفلسفية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، مما تطلب بناء برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية كل من التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية لدى هؤلاء الطلاب.
وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما مهارات التفكير الإيجابي المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية؟
2. ما التصور المقترح للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع؟
3. ما فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع؟
4. ما فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية وعي الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع بالقضايا الفلسفية؟
5. ما العلاقة بين التفكير الإيجابي ووعي الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع بالقضايا الفلسفية؟
وفي إطار هذه الأسئلة حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض الآتية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته على حدة، لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
2. يسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
3. ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية، لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
4. يسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية الجانب المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده، لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
6. يسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
7. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية.
حــــدود الدراســـة :
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود الآتية:
1. مجموعة من طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بالفرقة الثالثة بكلية التربية؛ نظرًا لأنهم مقبلون على ممارسة مهنة التدريس، وتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية لديهم يساعدهم في تنمية هذه المهارات لدى طلابهم.
2. بعض مهارات التفكير الإيجابي التي اتفق المحكمون على أهميتها لطلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
3. بعض القضايا الفلسفية المعاصرة المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
منهــــج الدراســــة :
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي في الإطار النظري للدراسة وبناء البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح وأدوات الدراسة، وتم استخدام المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة الدراسة حيث يتضمن التصميم التجريبي للدراسة ذو المجموعة الواحدة بتصميم القياس القبلي البعدي للمجموعة الواحدة التى تدرس البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة.
إجـــــراءات الدراســــة:
للإجابة عن الأسئلة التي حددتها مشكلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، سارت الدراسة الحالية وفقًا للإجراءات التالية:
أولًا: تحديد مهارات التفكير الإيجابي المناسبة للطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع، وذلك من خلال:
- إعداد قائمة بمهارات التفكير الإيجابي المناسبة لطلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
- دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المتصلة بمهارات التفكير الإيجابي.
- دراسة طبيعة طلاب المرحلة الجامعية.
- عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين ، وإجراء التعديلات اللازمة، وضعها في صورتها النهائية.
ثانيًا: بناء البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير الإيجابي وبعض القضايا الفلسفية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وذلك من خلال.
أ‌- القيام بكل من:
 تحديد فلسفة بناء البرنامج.
 تحديد أسس بناء البرنامج.
 تحديد أهداف البرنامج.
 تحديد محتوى البرنامج .
 تحديد إستراتيجات التدريس المستخدمة في البرنامج.
 تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة بالبرنامج.
 تحديد أساليب التقويم المناسبة.
 إعداد كتاب الطالب المعلم بما يتناسب مع نظرية الذكاء الناجح، وعرضه على السادة المحكمين لضبطه وإجراء التعديلات المطلوبة.
 إعداد دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي ببعض القضايا الفلسفية المعاصرة، وعرضه على السادة المحكمين، لضبطه ووضعه في صورته النهائية.
 إعداد أوراق عمل الطلاب بما يتناسب مع نظرية الذكاء الناجح ، وعرضها على السادة المحكمين، لضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
 عرض البرنامج على السادة المحكمين، وإجراء التعديلات اللازمة، ووضعه في صورته النهائية.
ب‌- إعداد أدوات الدراسة:
 إعداد اختبار مهارات التفكير الإيجابي وعرضه على المحكمين لتعديله وضبطه في ضوء آرائهم.
 إعداد اختبار معرفي للوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة.
 إعداد مقياس الوعي ببعض القضايا الفلسفية وعرضه على المحكمين لتعديله وضبطه في ضوء آرائهم.
ثالثًا: تحديد فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي ببعض القضايا الفلسفية، وذلك من خلال:
‌أ. اختيار مجموعة الدراسة.
‌ب. التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.
‌ج. التدريس لمجموعة الدراسة وفقًا للبرنامج المقترح.
‌د. التطبيق البعدي لأدوات الدراسة.
رابعًا: رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا.
خامسًا: عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها.
سادسًا: تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائـــــج الدراســـــة:
في ضوء ما اتبعته الدراسة الحالية من إجراءات، توصلت نتائجها إلى ما يأتي:
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإيجابي ككل، وفى كل مهارة من مهاراته، لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي، حيث تم حساب قيمة ” ت ” لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته، وتم قياس حجم تأثير المعالجة التجريبية في التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته.
 تم حساب حجم تأثير المعالجة التجريبية 2η على التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته قد تراوحت بين ( 0.775 – 0.965)، وهي قيم مرتفعة ومناسبة، وهذا يدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية، مما يدل على فاعلية المعالجة التجريبية في التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته.
 تم حساب متوسط درجات الطلاب في كل مهارة على حدة، حيث بلغ متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمهارة التوقعات الإيجابية(9.19) في مقابل (5.28) للتطبيق القبلي، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي لأدوات الدراسة.
 كما بلغ متوسط درجات الطلاب في مهارة التخيُّل الإيجابي في التطبيق البعدي(9.44) في مقابل (4.86) في التطبيق القبلي، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
 وبلغ متوسط درجات الطلاب التطبيق البعدي لمهارة الاتزان الانفعالي (8.97) في مقابل(4.97) للتطبيق القبلي، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
 كما بلغ متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمهارة المسئولية الاجتماعية (9.06) في مقابل (5.06) للتطبيق القبلي، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
 وفي مهارة التحدث الإيجابي أشارت النتائج إلى أن متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي(8.97) في مقابل (5.19) للتطبيق القبلي، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
 أسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية،” وتم حساب نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك Modified Blake’s Gain Ratio بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته، وتبين أن قيم نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك في التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته - عدا مهارة (التحدث الإيجابي) - أكبر من القيمة (1.2) التي اقترحها بلاك للحكم على فاعلية المعالجة التجريبية؛ مما يشير إلى أن المعالجة التجريبية فعَّالة بدرجة كبيرة في تنمية التفكير الإيجابي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته، عدا مهارة (التحدث الإيجابي) لدى مجموعة الدراسة؛ نظرًا لخوف وقلق بعض الطلاب من التحدث والمشاركة داخل بيئة التدريس. وأن قيمة نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك في مهارة (التحدث الإيجابي) تساوي (1.164)؛ مما يشير إلى أن المعالجة التجريبية لها فعَّالة بدرجة متوسطة في تنمية مهارة (التحدث الإيجابي) لدى مجموعة الدراسة.
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية، لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي، وقد تم حساب قيمة ” ت ” لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية، وبقياس حجم تأثير المعالجة التجريبية في الجانب المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية بلغ متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبلي (21.36) في مقابل (46.53) للتطبيق البعدي.
 أسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية الجانب المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، حيث تم حساب نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك Modified Blake’s Gain Ratio بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية.
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده، تراوحت بين (0.915 – 0.980) وهي قيم كبيرة ومناسبة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج.
 وأشارت قيمة ” ت ” لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده، كما تبين ارتفاع قيمة حجم تأثير المعالجة التجريبية في الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعادها.
 أسهم البرنامج بشكل فعال في تنمية الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية ” حيث تم حساب نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك Modified Blake’s Gain Ratio بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل. ووجد أن قيم نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك في الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده - عدا بعد (الفلسفة البيئية) - أكبر من القيمة (1.2) التي اقترحها بلاك للحكم على فاعلية المعالجة التجريبية؛ مما يشير إلى أن المعالجة التجريبية فعَّالة بدرجة كبيرة في تنمية الوعي بالقضايا الفلسفية ككل، وفي كل بعد من أبعاده، عدا بعد (الفلسفة البيئية) لدى مجموعة الدراسة.
 كما أن قيمة نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك في بعد (الفلسفة البيئية) بلغت (1.079)؛ مما يشير إلى أن المعالجة التجريبية فعَّالة بدرجة متوسطة في تنمية بعد (الفلسفة البيئية) لدى مجموعة الدراسة.
 توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ” حيث تم حساب معامل الارتباط لبيرسون بين درجات طلاب مجموعة الداسة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية، وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي ككل وفي كل مهارة من مهاراته، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل وفي كل بعد من أبعاده، أي أنه كلما ارتفعت درجات الطلاب في التفكير الإبداعي، زاد وعيهم بالقضايا الفلسفية، والذي يتضح من ارتفاع درجاتهم في مقياس الوعي بالقضايا الفلسفية.
 وبالتالي أثبتت هذه النتائج أن بناء البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح كان له أثر كبير في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
ثانيًا: توصيــــات الدراســـة:
في ضوء ما أسفرت عنه النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، والتي أشارت إلى أن البرنامج قد أسهم إلى حد كبير في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي ببعض القضايا الفلسفية المعاصرة لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، حيث كان له تأثير فعال في تنمية هذه المهارات ، فإن الدراسة الحالية توصي بما يأتي:
 بالنسبة لنظرية الذكاء الناجح:
 ضرورة إعداد برامج تعليمية حول استخدام نظرية الذكاء الناجح وتوظيف أسسها ومبادئها في التدريس لطلاب الجامعات وخاصة طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكليات التربية.
 ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع قبل الخدمة وفي أثنائها؛ لتدريبهم على كيفية توظيف البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في التعليم والتعلم، والتمكن من استخدامها؛ لما لها من أثر فعال ومباشر على الطلاب.
 بالنسبة لمهارات التفكير الإيجابي:
 ضرورة إعداد برامج تعليمية حول كيفية تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الطلاب المعلمين، وخاصة طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع.
 ضرورة إثراء مناهج المواد الفلسفية بالمرحلة الثانوية لمهارات التفكير الإيجابي، وذلك بتضمينها بعض الأنشطة التي من خلالها ينمى التفكير الإيجابي للطالب.
 الاهتمام باستخدام الطرائق والاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي يمكن من خلالها تنمية مهارات التفكير الإيجابي.
 الاهتمام بالأنشطة والوسائل التعليمية التي تساعد في تنمية مهارات التفكير الإيجابي.
 إعداد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي المواد الفلسفية للتدريب على كيفية توظيف مهارات التفكير الإيجابي في مناهج المواد الفلسفية بالمرحلة الثانوية.
 بالنسبة للوعي بالقضايا الفلسفية :
 ضرورة الاهتمام بتنمية وعي الطلاب في المرحلة الجامعية ببعض القضايا الفلسفية، وذلك من خلال تضمين بعض الأنشطة التعليمية والمواقف الحياتية المختلفة، واستخدام بعض الاستراتيجيات والطرق التدريسية الحديثة.
 إعداد برامج حول استخدام نظرية الذكاء الناجح، وكيفية استخدامها وتطبيقها وتوظيف أسسها ومبادئها لدى طلاب الجامعات وخاصة طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع.
 إعداد دورات تعليمية وورش عمل لمعلمي الفلسفة والاجتماع في كيفية استخدام نظرية الذكاء الناجح في التعليم والتعلم، لما لها من أثر فعال ومباشر على الطلاب.
 أن يتضمن أساليب التقويم قياس مدى وعي الطلاب بالقضايا الفلسفية.
ثالثًا: مقترحــــات الدراســــة:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية، تقترح الباحثة مجموعة من البحوث ذات الصلة بموضوع الدراسة، من أهمها:
 في مجال مهارات التفكير الإيجابي:
 أثر استخدام التعليم الموجَّه ذاتيًّا في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
 فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
 أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتنمية الدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية.
 فاعلية استخدام بعض تطبيقات التكنولوجيا في تدريس الفلسفة في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.
A Program Based on the Successful Intelligence Theory for Developing Positive Thinking Skills and Awareness of Philosophical Issues among the Student Teachers in Philosophy and Sociology Section at the Faculty of Education.