Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للذكاء اللغوى واثرة فى خفض حدة صعوبات القراءة والتعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
حنان عبد المطلب عبد الرحمن إبراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / حنان عبد المطلب عبد الرحمن إبراهيم
مشرف / امانى سعيدة سيد ابراهيم
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مناقش / منى حسن السيد بدوي
مناقش / حسنى زكريا النجار
الموضوع
التعليم الابتدائي - البحوث التربوية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج للذكاء اللغوى ومعرفة أثره فى خفض حدة صعوبات القراءة والتعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مستخدمة المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتكونت عينة الدراسة من (30) من تلاميذ الصف الخامس والسادس ذوى صعوبة تعلم القراءة والتعبير الكتابى وتم تقسيمهم الى (15) تلميدا ضابطه (15) تجريبيه، واستخدمت الدراسة اختبار المصفوفة المتتابعة الملون (لجون رافن) واختبار المسح النيورولوجى السريع للدكتور(عبد الوهاب محمد كامل) ، ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبة القراءة والكتابة للدكتور(فتحى الزيات). وأسفرت الدراسة عن تحسن تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وأوصت الدراسة بأهمية التدريب على مهارات الذكاء اللغوى لتلاميذ المرحلة الابتدائية لما له من دور فعال فى تحسين تحصيل التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.