Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعلم الذاتي وأثرة في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت /
المؤلف
عويد، علي فرحان مشاي.
هيئة الاعداد
باحث / علي فرحان مشاي عويد
مشرف / خميس محمد خميس
مشرف / هاني شفيق رمزي
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
التعليم الثانوي- الكويت.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك باستخدام برنامج قائم على مبادئ التعلم الذاتي، وقام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور، وهي التعلم الذاتي، مهارات تصميم مواقع الويب، وخصائص الطلبة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار (2002) لبناء بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مبادئ التعلم الذاتي. وقد ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من ( 70 ) طالباً من طلاب الصف العاشر ، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعة تجريبية مكونه من ( 35 ) طالباً ومجموعة ضابطة مكونة من ( 35 ) طالباً، وتمثلت أدوات القياس في البحث في اختبار تحصيلي معرفي ، وبطاقة ملاحظة الأداء، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على أفراد المجموعتين، حيث تم تطبيق التعليم بواسطة البيئة القائمة على مبادئ التعلم الذاتي على أفراد العينة التجريبية ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة ، وتمثلت نتائج البحث في وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات بطاقة ملاحظة الأداء لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي،وجود فرق ذو دلالة إحصائي عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.