Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستحداث مشغولة معدنية برؤية سيريالية فى ضوء جماليات المزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية ”/
المؤلف
دسوقى، وفاء عبدالعزيز أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء عبدالعزيز أحمد دسوقى
مشرف / زاهـر أمـين خيري أيوب
مشرف / يحيـى مصطفـى أحمـد
مناقش / محســن محمـــود صالــــــح
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

اهتمت الباحثة بدراسة سمات المدرسة السيريالية ومعرفة جمالياتها بجانب التمعن فى الطبيعة لنجد أن الشكل الآدمى من أهم العناصر التى يهتم بها الفنان لأنه محور هام فى أعمالة وأيضا الكائنات البحرية وبخاصة اللافقاريات والفقاريات لإستخلاص ما بها من جماليات ومن خلال الثلاثة محاور قامت الباحثة بعمل مزاوجة بينهما لإستحداث مشغولة معدنية برؤية جديدة، وقد قسمت الرسالة على خمسة فصول وهى كالتالى:
الفصل الأول:
يحتوى على خلفية البحث ومشكلة البحث التى تتحدد فى التساؤل التالى: كيفية الإفادة من جماليات المزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية لإستحداث مشغولة معدنية برؤية سيريالية؟ كما هدف البحث الى الوصول إلى حلول جمالية جديدة من خلال المزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية، والإفادة من جماليات المزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية لإستحداث مشغولة معدنية برؤية سيريالية،وأفترضت الباحثة وجود علاقة إيجابية بين الإفادة من الحلول الجمالية للمزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية لإستحداث مشغولة معدنية برؤية سيريالية،كما أشتمل الفصل على أهمية وحدود وإجراءات البحث االتى تعتمد على المنهج الوصفى والمنهج التجربى، وأشتمل أيضاً على المصطلحات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثانى:
تناولت الباحثة فى هذا الفصل نشأة المدرسة السيريالية والعوامل التى أدت الى ظهورها والأسس التى قام عليها المذهب السيريالى وأهدافها وايضا مفهوم الإزدواجية من خلال الفن السيريالى، والمفاهيم السيريالية كمنطلق لتحقيق الإزدواجية.
الفصل الثالث:
تناولت الباحثة فى ذلك الفصل الشكل الآدمى حيث أنه يوجد ثلاثة أجناس مختلفة وهى الجنس القوقازى والزنجى والمغولى وتناول أيضاً بعض الأختلافات بين الرجل والمراة، وتم تناول الكائنات البحرية ومعرفة أنواعها وتم تصنيفها الى اللافقاريات والفقاريات ومعرفة الطوائف والرتب التى تندرج تحتها.
الفصل الرابع:
قامت فيه الباحثة بعمل دراسة تحليلية لبعض أعمال الفنانين التى تعتمد على الشكل الآدمى والكائنات البحرية وذلك من خلال وصف وتحليل العمل الفنى وأستخراج العناصر التشكيلية والقيم الجمالية الناتجة عنها.
الفصل الخامس:
وأشتمل هذا الفصل على الخامات والأدوات المستخدمة فى التطبيقات وكذلك الأساليب التقنية المستخدمة فى تطبيقات البحث وتصميمات التطبيقات الفنية وتطبيقات البحث، وأيضا ًمناقشة النتائج والتى ثبت بها وجود علاقة إيجابية بين الإفادة من الحلول الجمالية للمزاوجة بين الشكل الآدمي والكائنات البحرية لإستحداث مشغولة معدنية برؤية سيريالية، وإتبعة بمجموعة من التوصيات التى يمكن الأستفادة منها فى البحوث الأخرى أو إفادة الطلاب بها، ثم تم عرض المراجع والملاحق وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية والمستخلص.