الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على علاقة الصلابة النفسية والمساندة الإجتماعية للأمهات بالأمن النفسي لذويهم من المعاقين ذهنيا القابلين للتدريب والتعلم ، وتعد هذه الدراسة إحدى الدراسات التى تناولت علم النفس الإيجابي بصفة عامة ، وتكونت عينة الدراسة من (180) أما من أمهات المعاقين ذهنيا القابلين للتدريب والتعلم فى محافظة المنوفية تم اختيارهم بطريقة عشوائية تراوحت أعمار الأمهات بين (31.8)عام الى (50.3) عام بمتوسط عمري قدره (40.8) , وإنحراف معياري قدره (9.6), وتراوحت أعمار الأبناء ما بين (10.2) عام الى (12.8) عام بمتوسط عمري قدره (11.5) وإنحراف معياري قدره (1.2)، وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفى والارتباطى ، وقد إستخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس وهى مقياس المساندة الاجتماعية(إعداد / إسماعيل الهلول، وعون محيسن، 2013) ومقياس الصلابة النفسية.(إعداد / الباحثة) ومقياس الأمن النفسي. (إعداد / عبدالمجيدأبو عمره ، 2012) ، وتم تقنين الأدوات بإستخدام معامل ارتباط بيرسون وصدق المحكمين ، ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل التجزئة النصفية ، وبعد التطبيق تم جمع البيانات وتبويبها وتحليلها إحصائيا بالأساليب الإحصائية التالية : معامل إرتباط بيرسون ، وتحليل الإنحدار المتعدد ، وأسفرت نتائج الدراسة عن : -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية للأمهات والأمن النفسي لدى أبنائهم المعاقين القابلين لتدريب والتعلم. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية للأمهات والأمن النفسي لدى أبنائهم المعاقين القابلين لتدريب والتعلم. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسيةوالمساندة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب والتعلم. -يمكن التنبؤ بالأمن النفسي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتدريب والتعلم من خلال الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى امهاتهم. الكلمات المفتاحية : الصلابة النفسية ، المساندة الاجتماعية ، الأمن النفسي ، المعاقين ذهنيا القابلين للتدريب والتعلم. |