Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج الأطفال التليفزيونية في تدعيم مفهوم التفكير الإبتكاري للطفل المصري /
الناشر
أماني محمود ياسين عناني :
المؤلف
أماني محمود ياسين عناني
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمود ياسين عناني
مشرف / شيماء ذو الفقار
مناقش / أماني محمود ياسين عناني
مناقش / شيماء ذو الفقار
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
141ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/12/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على معدل تعرض الأطفال للبرامج وعلاقتها بتدعيم الإبتكار والتفكير لديهم وتحديد أهم المضامين التي تقدمها برامج الأطفال التي تستحوذ على إهتمامات الجمهور عينة الدراسة ومعرفة عوامل الجذب وإثارة الانتباه في برامج الأطفال. وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة للأطفال وأولياء الأمور. وطبقت الدراسة على عينة قوامها 300 مبحوثا من مرحلة الطفولة من سن 9 : 12 وكذلك 300 مبحوثاً من أولياء الأمور الصالح منها للتطبيق هو 290 مبحوث على الأطفال منها 166 على المدارس الحكومية و124 على المدارس الخاصة و279 على أولياء الأمور: واستخدمت الدراسة في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية عكسية بين معدل التعرض لبرامج الأطفال وإكتساب مهارة المرونة حيث قيمة معامل الإرتباط برسون 0.04 ومستوى المعنوية = 0.131 ووجود علاقة إرتباطية ضعيفة بين التعرض لبرامج الأطفال التليفزيونية وإكتساب الطفل لمهارة الأصالة في التفكير حيث وجد قيمة معامل إرتباط بيرسون 0.091 ومستوى المعنوية = 0.131