الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير التأملي والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة : وتكونت عينة البحث من 150 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الجيزة : مقسمة بالتساوي إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة : واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي : وتم تطبيق اختبارين أحدهما للتفكير التأملي والآخر للتمثيل الرياضي علي عينة البحث قبليًّا و بعديًّا: وتوصل البحث إلى النتائج التالية: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام استراتيجيتي خرائط التفكير والتساؤل الذاتي مندمجتين معًا) على تلاميذ المجموعة الضابطة (التى درست بالطريقة العادية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي واختبار التمثيل الرياضي . وأيضًا تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام استراتيجية النمذجة) على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التأملي واختبار التمثيل الرياضي. كما تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى علي تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي. فى حين لا يوجد فرق دالٌّ إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي لاختبار التمثيل الرياضي. |