الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت هذه الدراسة برصد وتحليل وإستخلاص آليات بناء الأفكار التحريرية وأجندة الموضوعات والقضايا المطروحة فى البوابات الإلكترونية لصحف (الأهرام والوفد واليوم السابع): وتحليل العوامل ذات الأولوية فى اختيار الأفكار التحريرية: وبناء أجندة الموضوعات التى ظهرت فى البوابات الثلاث مع رصد الإختلافات والإتساقات فيما بينها خلال عام ٢٠١٤: فى ضوء الإعتماد على منهجى المسح الإعلامى والمقارن لتحقيق أهداف الدراسة التى تطلبت الإستعانة بأدوات تحليل المضمون والملاحظة بالمشاركة والمقابلة والإستبيان. وعرضت الباحثة نموذجين أحدهما لمراحل بناء الأجندة الإعلامية والأخر لمراحل بناء الفكرة الصحفية. أوضحت من خلالهما أن الأجندة الإعلامية والفكرة الصحفية يتم بنائهما فى ضوء العديد من المؤثرات فى مراحل بنائها المختلفة. وأثبتت نتائج الدراسة أن هناك العديد من العوامل التى تؤثر على أولويات أجندات البوابات المدروسة: وأيضاً على الصحفيين العاملين فى تلك البوابات فى اختيار وبناء أفكارهم التحريرية وهى الأحداث الجارية - السياسة التحريرية {u٢٠١٣} نمط الملكية {u٢٠١٣} الجمهور {u٢٠١٣} مصادر المعلومات وغيرها. كما كانت البوابات الإلكترونية تتناول القضايا المختلفة وفق سياستها التحريرية وتوجهها نحو القضية أو الحدث سواء على مستوى القضايا الرئيسية أو الفرعية: لذلك ظهرت بعض القضايا فى إحدى البوابات وأختفت فى الأخرى |