Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية العقل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الفئة العقلية البينية /
الناشر
مروة عطية محمد عطية علي :
المؤلف
مروة عطية محمد عطية علي
هيئة الاعداد
باحث / مروة عطية محمد عطية علي
مشرف / جمال مختار حمزة
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمري
مناقش / مروة عطية محمد عطية علي
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
231ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
15/11/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الفئة العقلية البينية من خلال إعداد برنامج قائم على نظرية العقل: وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية تتكون (10) ذكور وإناث من أطفال الفئة العقلية البينية تتراوح أعمارهم من (4 إلى 6)سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس منظومة التقييم المعرفي: ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة: وبرنامج قائم على نظرية العقل لتنمية العمليات المعرفية لأطفال الفئة العقلية البينية. وتوصلت النتائج إلى: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات رتب درجات أطفال الفئة العقلية البينية قبل تطبيق جلسات البرنامج وبعد التطبيق على مقياس منظومة التقييم المعرفي فى أتجاه القياس البعدى. 2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال الفئة العقلية البينية فى القياسين البعدى والتتبعي فى درجات العمليات المعرفية الثلاثة (التخطيط: التآني: التتابع): كما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,5) بين متوسطات رتب درجات أطفال الفئة العقلية البينية فى القياسين البعدى والتتبعي فى درجات عملية الانتباه لصالح القياس التتبعي