الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد الإسهام الفردي والتفاعلي لكل من عمه المشاعر، وفعالية الذات، والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بمظاهر الاكتئاب لدى طلاب وطالبات الجامعة، وفحص الفروق بين الذكور والإناث الجامعيين في متغيرات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة، وقد بلغ عدد الطلاب (ن= 192), وكان متوسط أعمارهم 20,06±1,59, بينما بلغ عدد الطالبات (ن= 204), وكان متوسط أعمارهن 19,49± 1,18. وتكونت أدوات الدراسة من أربعة استخبارات وهي؛ قائمة بيك للاكتئاب، واستخبار عمه المشاعر، تأليف جاسون ثومبسون (2005), وترجمة الباحثة، واستخبار فعالية الذات متعدد الأبعاد، إعداد الباحثة، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الصورة المطولة المعدلة)، تأليف كوستا وماكري (1992), وترجمة وإعداد: بدر الأنصاري (2005). وتوصلت نتائج الدراسة إلى إسهام الدرجة الكلية لعمه المشاعر وبعد صعوبة تحديد المشاعر وبعد تفسير المشاعر اعتمادًا على الآخرين وبعد العلاقات بين الشخصية المشكلة في التنبؤ بالاكتئاب لدى الطلاب والطالبات. كما ساهمت فعالية الذات الوجدانية، والاجتماعية، والأكاديمية في التنبؤ بالاكتئاب لدى الطلاب، وساهمت الأبعاد الأربعة لفعالية الذات في التنبؤ بالاكتئاب لدى الطالبات. وساهم أيضًا عامل العصابية في التنبؤ بالاكتئاب لدى الطلاب والطالبات. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في الاكتئاب، وفعالية الذات الاكاديمية، والعصابية في اتجاه الطالبات. بينما توجد فروق بينهما في فعالية الذات الوجدانية، والانبساط، والمقبولية، ويقظة الضمير في اتجاه الطلاب. كما توجد فروق بين المرتفعين في الاكتئاب والمنخفضين فيه في عمه المشاعر والعصابية، في اتجاه المرتفعين في الاكتئاب. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بينهما في فعالية الذات العامة والوجدانية والانبساط والمقبولية، في اتجاه المنخفضين في الاكتئاب. |