الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرف الأثر الذي يمكن أن يحدثه برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من عاديين وذوي صعوبات تعلم: والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات وإستراتيجيات تربوية؛ وذلك لتحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض المشكلات السلوكية للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بالمدارس الابتدائية: وتكونت العينة من(60) تلميذا: منهم(30) تلميذا من العاديين: و(30) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت: تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: (15) عاديين مجموعة تجريبية أولى: (15) عاديين مجموعة ضابطة أولى: (15) ذوي صعوبات تعلم مجموعة تجريبية ثانية: (15) ذوي صعوبات تعلم مجموعة ضابطة ثانية. تم تطبيق الأدوات: اختبار الكفاءة الاجتماعية: قائمة المشكلات السلوكية: اختبار الذكاء لجون رافن: أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تحسين الكفاءة الاجتماعية للعاديين ولذوي صعوبات التعلم وخفض المشكلات السلوكية |