الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين كل من العوامل الخمس الكبرى للشخصية وفعالية الذات الأكاديمية والإرجاء الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية المحرومين ثقافيا . وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:- ١ - وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا بين الإرجاء الأكاديمي والتحصيل الدراسي ٢ - وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الأكاديمية والتحصيل الدراسي ٣ - وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين العوامل الخمس للشخصية والتحصيل الدراسي ٤ - قدرة عوامل الشخصية الخمسة: فاعلية الذات الأكاديمية و الإرجاء الأكاديمي بالتنبؤ بالتحصيل الدراسى مع اختلاف نسبة مساهمة كل منهم فى تفسير التباين فى الدرجات ٥- كان الإرجاءأقوى منبئ بالتحصيل الدراسي من بقية متغيرات الدراسة.ولقد ساهمت متغيرات الدراسة العوامل الخمس الكبرى للشخصية وفعالية الذات الأكاديمية والإرجاء الأكاديمي فى تفسير1,47%0 من التباين فى درجات التحصيل الدراسى. : |